مصر: اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث تواصل جهودها للقضاء على هذه الجريمة

احتفلت اللجنة الوطنية المصرية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة باليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث، والذي جاء ضمن حملة "احميها من الختان".

أطلقت اللجنة الوطنية المصرية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة حملة "احميها من الختان"،  والتي أقامت ضمنها عدة فعاليات كان من بينها الاحتفال باليوم الوطنى للقضاء على ختان الإناث، الموافق الرابع عشر من شهر يونيو من كل عام، وهو اليوم الذى شهد مقتل الطفلة "بدور" على يد طبيبة فى محافظة المنيا عام 2007.

ويأتي احتفال اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث هذا العام بذكرى بتصديق الرئيس المصري على القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث.                                            

وعملت اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الاناث وهي الآلية المعنية بتنسيق وتوحيد الجهود بين كافة الشركاء المعنيين في مصر من بينهم الوزارات والمؤسسات الدينية وجهات انفاذ القانون والمجتمع المدني للقضاء علي هذه الجريمة. ولم يتوقف عمل اللجنة علي اقتراح التعديلات التشريعية فقط، بل عملت أيضا علي تعزيز آليات الاستجابة المختلفة وتكثيف الأنشطة التوعوية لمنع ممارسة هذه الجريمة.

وخلال الاحتفال بهذه المناسبة قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس في كلمتها خلال الاجتماع الافتراضي للجنة بمشاركة أعضائها وعضواتها بمناسبة هذا اليوم:" إن الارادة السياسية انتصرت للمرأة والفتاة المصرية على هذه الممارسات الضارة، حيث تم  تشديد العقوبة على  كل من أجرى ختاناً لأنثى، وكل من طلب ختان أنثى وتم ختانها بناء على طلبه، كما يُعاقب القانون  كل من روّج، أو شجع، أو دعا إلى اجراء ختان للاناث وهذا عقاب رادع لكل من تسول له نفسه المساس بفتيات وسيدات مصر الغاليات".

ووجهت مرسى أسمى معانى الشكر والتقديرإلى الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعمه ومساندته الدائمة والقوية للمرأة المصرية ولتصديقه على تعديل القانون إيمانا منه بأن تمكين المرأة وحمايتها هو واجب وطنى، كما شكرت كافة الجهات التي قدمت تعاونها المثمر للخروج بتعديل مواد ختان الإناث.

وأكدت أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عازمة وبكل إصرار على مواصلة جهودها لضمان القضاء على هذه الجريمة، مشددة على أن جميع عضوات وأعضاء اللجنة تجمعهم قضية واحدة وحلم واحد وهو العمل على إعلان مصر خاليه من ختان الإناث بحلول 2030.

وبدورها قالت الدكتورة سحر السنباطي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة أن هذا اليوم، الذي لقيت فيه الطفلة بدور مصرعها نتيجة جريمة مجتمعية صارخة ضد حقوق فتياتنا الأبرياء فلذات أكبادنا وهي جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، قد ساهم كثيرا في كسر حاجز الصمت وكان بمثابة صحوة مجتمعية كبيرة ضد هذه الجريمة التي تنتهك حقوق الطفلة وكرامتها الإنسانية.

وثمنت "السنباطي" الجهود الحثيثة التي بذلتها اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث منذ إنشائها برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة عام 2019 والتي تأتي اتساقا مع الإطار الاستراتيجي والخطة الوطنية للطفولة والأمومة 2018-2030 وأهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، مؤكدة أنه كان لزاماً علينا توحيد الجهود للتصدي  لتلك الجريمة والقضاء على التشوهات النفسية والجسدية التي تلحق بفتياتنا.

وخلال الاجتماع  توجه السيد اب بيترسون نائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالتهنئة إلى المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والشركاء الوطنيين الآخرين لتشكيل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث والتي قامت بجهود كبيره خلال العاميين الماضيين أسفرت عن نتائج عظيمة، وذلك من خلال تعاونهم  المشترك مع المجتمع المدني ووشركاء التنمية، مشيراً إلى أن القضاء على هذه الجريمة  يحتاج إلى تنسيق كافة  الجهود والعمل وفق منهج محدد.

وأعرب بيترسون عن سعادته  بتجريم تطبيب ختان الإناث  في مصر،  وتطلعه إلى رؤية قاعدة معرفية قوية في مصر لمشاركتها مع البلدان الأخرى حيث ينتشر جريمة تطبيب ختان الإناث.

وأشاد السفير كريستان برجر  رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر بجهود الدولة  بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات والخاصة بتشديد عقوبة ختان الإناث، مؤكداً التزام  الاتحاد الاوربي على استمرار دعم كافة الجهود التي تضمن القضاء على ختان الإناث.

كما توجه جاسون تايلر رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر  بالتحية الى اللجنة لدورها في خروج  تعديل على بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث، مشيراً الى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر مستمرة في مساندة  جهود الحكومة المصرية في دعم النساء والفتيات وملتزمين باستمرار تعاونا مع  المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة واللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث وكافة الشركاء  لمواجهة جريمة ختان الاناث وكافة أشكال العنف الموجه ضد المرأة.

و هنأت إلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث بكافة الجهود التي قامت بها خلال العامين الماضيين لدفع اجندة القضاء على ختان الإناث قدماً.

 وقالت: "استغل هذه الفرص لأشيد بما قامت به  الحكومة المصرية من تعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث".

اشادت كريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، بجهود مصر  من خلال اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث التي استطاعت أن تحقق الكثير خلال فترة وجيزة  للقضاء على هذه الجريمة، مشيرة إلى أن هيئة الأمم المتحدة ملتزمة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث ومستمرين في الجهود، ونتمنى ان  يكون  القانون رادع للجميع.

وتوجهت راندا أبو الحسن المدير القُطري في "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" في القاهرة بالشكر للجنة لجهودها بالتعريف بأن ختان الإناث مشكلة خطيرة و وجربمة ضد القانون، مشيرة إلى أن تطبيق القانون يجب أن يكون رادع ومانع لهذه الجريمة، متوجه بالتهنئة  المجلس القومي للمرأة  لاطلاقه حملات طرق أبواب  للتوعية بالقضاء على ختان الإناث بمناسبة شهر بدور.

كما أقامت اللجنة، اليوم الثلاثاء، اللقاء التشاورى للمجلس القومى للمرأة فرع القاهرة مع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة والقادة التنفيذيين والمحلييين والخاصة بختام الحملة القومية لمناهضة ختان الإناث (شهر بدور) بديوان عام محافظة القاهرة.

جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث أنشئت فى شهر مايو 2019، وتضم فى عضويتها ممثلين من كافة الوزارات المعنية والجهات القضائية المختصة والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة ومنظمات المجتمع المدنى المعنية، بالإضافة إلى التعاون مع شركاء التنمية.

كما تعد اللجنة الوطنية جزء لا يتجزأ من جهود الدولة المصرية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة والطفلة الأنثى بشكل خاص.