مقاطعة الجزيرة تستذكر شهداء مجزرة باريس الأولى

استذكر الأهالي في مقاطعة الجزيرة شهداء مجزرة باريس الأولى "ساكينة جانسيز، وفيدان دوغان، وليلى شايلماز".

في إطار سلسلة الفعاليات التي تنظم لاستذكار الثوريات الثلاثة ساكينة جانسيز (سارا) وفيدان دوغان (روجبين) وليلى شايلمز (روناهي) اللواتي تعرضن للاغتيال في العاصمة الفرنسية باريس في 9 كانون الثاني 2013، من قبل استخبارات دولة الاحتلال التركي.

استذكر أهالي ناحية تربه سبيه التابعة لقامشلو في مقاطعة الجزيرة، المناضلات والرياديات الثلاثة خلال اجتماع جماهيري، عقد في صالة حزب الاتحاد الديمقراطي في الناحية، حضره المئات من مكونات الناحية وممثلون وممثلات عن الأحزاب السياسية والمؤسسات المدنية والخدمية.

بعد الوقوف دقيقة صمت تطرقت إدارية مؤتمر ستار نسرين تمو، إلى سيرة الشهيدات الثلاثة النضالية.

وأكدت إدارية المؤتمر ميديا محمد أن "استهداف المناضلات الثلاثة في باريس أمام أنظار الحكومة الفرنسية والعالم أجمع هو دليل تعاونهم مع الفاشية التركية".

وشددت "ماضون في طريق الحرية على نهج القائد عبد الله أوجلان مهما كلفنا الثمن". 

وفي الختام، عرض سنفزيون تضمّن سيرة حياة كل من الشهيدات الثلاثة.

جل آغا

كما نظّم مؤتمر ستار في ناحية جل آغا التابعة لقامشلو، فعالية استذكار في صالة مركز الثقافة والفن بالناحية.

حضر الاجتماع عضوات مؤتمر ستار وأعضاء وعضوات المؤسسات المدنية والخدمية والمجالس، وممثلون عن الأحزاب السياسية وكونفدراسيون جرحى الحرب في إقليم شمال وشرق سوريا.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، أكدت عضوة مؤتمر ستار هدى علي، أن "ارتكاب المجازر بحق النساء الرياديات يثبت مدى مخاوف الأنظمة الاستعمارية من شخصية المرأة الطليعية التي تبني المجتمع السليم".

وشددت بالقول: "سنستمر في درب نضال الشهيدات الثلاثة".

وانتهت الفعالية بعرض سنفزيون عن مسيرة الشهيدات النضالية.

ديرك

وفي مدينة ديرك، عرض مؤتمر ستار في مركز دجلة للثقافة والفن، سنفزيون عن حياة الشهيدات الرائدات "ساكنة، ليلى، فيدان".

كما ألقت عضوة مؤتمر ستار في ديرك، كلستان عثمان، كلمة قبل مشاهدة السنفزيون، استذكرت خلالها نضال الشهيدات الثلاثة، وأكدت السير على درب الحرية الذي رسمته الشهيدات الثلاثة.