"منصة الفعاليات المشتركة" تكشف برنامج فعاليات اليوم العالمي للمرأة لعام 2024

أعلنت منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في إقليم شمال وشرق سوريا، تحت شعار "بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة والاحتلال والعزلة"، عن برنامج فعاليات 8 آذار لعام 2024 في إقليم شمال وشرق سوريا.

تحت شعار "بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة والاحتلال والعزلة"، أعلنت منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في إقليم شمال وشرق سوريا، اليوم عبر بيان، عن برنامج فعاليات 8 آذار (اليوم العالمي للمرأة) لعام 2024.

وقرئ البيان بثلاث لغات؛ الكردية من قبل الناطقة باسم مؤتمر ستار ريحان لوقو، والعربية من قبل عضوة منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية خود العلي، والسريانية من قبل عضوة الاتحاد النسائي السرياني صوفيا يوسف، في حديقة 4 نيسان بمدينة الحسكة.

ونص البيان كالتالي:

"بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الكادحة لعام 2024، نحيي كافة النساء الكادحات والمناضلات في السجون واللاتي يناضلن ويقاومن بشكل دؤوب ويقمن بالأنشطة العلمية والدفاع عن النفس في كافة ميادين الحياة.

إن نضالنا النسوي مستمر منذ التاريخ وحتى يومنا هذا دون انقطاع، من روزا لوكسمبورغ، وساكنة جانسيز، وآرين ميركان وصولاً إلى ريحان عامودا، ويسرى درويش، وزلال زاغروس، وسورخين روجهلات. في شخص رفاقنا في القضية، نستذكر كافة المناضلات الشهيدات اللواتي ناضلن وضحّين بأرواحهن بتصديهن للنظام السلطوي الجنسوي المعادي للمرأة. ونجدد عهدنا مرة أخرى بأننا سوف نحقق آمالهن.

إن مسيرتنا النضالية الطويلة هذه التي تخوضها النساء من أمريكا اللاتينية وجنوب أفريقيا وأوكرانيا والشرق الأوسط كأفغانستان وغزة والسودان واليمن وأنقرة وطهران وبغداد ولبنان وسوريا، وخاصة في كردستان بيث نهرين، ضد الأنظمة الفاشية والاستبدادية ودول الاحتلال والقوى الرأسمالية المحلية والعالمية من أجل حماية هوية وإنجازات ثورة المرأة وإفراغ مخططات العدو ضد المرأة من محتواه، وفي كل مكان في العالم اليوم، نظمت النساء أنفسهن أكثر من أي وقت مضى.

إن البرهان الأكثر وضوحاّ هي أنه في مواجهة نضال المرأة من أجل الاستقلالية، تنفذ كافة سياسات وخطط الإبادة الجماعية من قبل الدولة التركية المحتلة والفاشية في القرن الحادي والعشرين بأوامر صادرة من أردوغان الذي يستهدف النساء الرائدات الطليعيات واستشهادهن، ومن جهة أخرى يرتكبون جرائم خطيرة كالاعتقالات والضرب والقتل والاغتصاب بحق النساء والعوائل في المناطق الخاضعة لاحتلال الدولة التركية مثل سري كانيه وعفرين وكري سبي والباب وجرابلس، كما يقومون بقصف كل مناطق إقليم شمال وشرق سوريا بطائرات مسيّرة وإخراج البنية التحتية عن الخدمة، ما أدى إلى إصابة واستشهاد عدد من النساء والأطفال.

 في إقليم شمال وشرق سوريا تمكنت المرأة من ضمان وجودها وهويتها بثورة المرأة، وكذلك استطاعت أن تكون ثابتة بإصرار في موقفها ضد جميع أنواع الإبادة الجماعية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بقوتها وتنظيمها، وكذلك كان لها موقف ضد هجمات الدولة التركية المحتلة، وكان لها دور ومهام ووجهات نظر بديلة للتنظيم الذاتي والإدارة الذاتية ضد هجمات التمييز الجنسوي الاجتماعي.

من 129 امرأة استشهدن في سبيل النضال من أجل المساواة والعدالة، ستضمن فلسفة المرأة الحياة الحرية الثورة الاجتماعية.

نحن منصة تنظيمات وحركات نسائية في إقليم شمال وشرق سوريا نطلق اليوم برنامج فعاليات 8 آذار لعام 2024 تحت شعار "بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة الاحتلال العزلة".

وبرنامج الفعاليات التي انطلقت اليوم (24 شباط) وستستمر لغاية 8 آذار المقبل كالآتي:

* تزيين جميع النواحي بلون المرأة، وتعليق شعار الحملة على مداخل المدن.

* عقد اجتماعات موسعة للشعب حول نضال المرأة.

* إعطاء المحاضرات حول 8 آذار في جميع القرى، والأحياء البلدات والمؤسسات.

* إقامة مهرجان المرأة من قبل حركة هلال زيرين وهيئة الثقافة في 1 و 2 آذار.

* إقامة معرض للصور في كوباني.

* نصب خيمة فنية من قبل حركة هلال زيرين، وحركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطية ووقف المرأة الحرة.

* زيارة مزار الشهداء وإشعال الشموع على أضرحة الشهداء.

* عقد منتدى حواري مباشر مع حركات المرأة عن طريق مواقع التواصل الافتراضي.

* زيارة قرية المرأة (جن وار).

* غرس الأشجار وإهداء الورود لعضوات قوى الأمن الداخلي – المرأة.

* إقامة معرض لصور الشهيدات والتعريف بحياتهن ونضالهن.

* عقد منتدى حواري في كوباني، وعين عيسى، والحسكة، وقامشلو والرقة في 3 آذار.

* عقد محاضرة حوارية من قبل مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) على مستوى سوريا في 5 آذار.

* فتح دورة خاصة للرجال في كل النواحي على مدار ثلاثة أيام.

* توزيع بروشورات للتعريف بيوم 8 آذار.

* تنظيم مسيرات مركزية والتوجه الى ساحات الاحتفال في قامشلو والحسكة وكوباني والشهباء وحلب ودمشق وجنوب كردستان ولبنان وأوروبا.

* استمرار حملة البيئة.

* زيارة النساء المعتقلات وإعطاؤهن محاضرة عن تاريخ 8 آذار.

* إطلاق حملة هاشتاغ على مواقع التواصل الافتراضي.

* تنظيم مسيرة مركزية في 7 آذار بريادة الاتحاد النسائي السرياني.

* تنظيم ورشة عمل للنساء في الداخل السوري عن أهمية 8 آذار (اليوم العالمي للمرأة)".