مهرجان ساكينة جانسيز الثامن للمرأة في سويسرا

برعاية اتحاد المرأة الكردية في سويسرا، يقام مهرجان ساكينة جانسيز الثامن للمرأة في مدينة زيوريخ السويسرية.

‏المناضلة الكردية ساكينة جانسيز إحدى الكوادر التأسيسية في حزب العمال الكردستاني (PKK) والناشطة فيدان دوغان ممثلة عن المؤتمر الوطني الكردستاني (KNK)  وعضوة حركة الشبيبة ليلى شايلمز، اغتيلن في العاصمة الفرنسية باريس يوم التاسع من كانون الثاني عام 2013.

ومن أجل احياء ذكرى المناضلات الثوريات الثلاث، يقام مهرجان ساكينة جانسيز للمرأة كل عام.

حيث يقام المهرجان برعاية اتحاد المرأة الكردية في سويسرا (YJK-S) من قبل المنصات النسائية في سويسرا وكردستان وتركيا واللاجئين والتي تضم 38 مؤسسة، تحت شعار"سنرفع وتيرة كفاحنا ومقاومتنا ضد محاولات إبادة المرأة"

وسيشارك في المهرجان الذي سيقام في الـ 22 من آب الجاري يوم الأحد، وجوه فنية مثل: كويه، جلال، ديلان توب، فنكيه دستار، كولان، مدي، كما ستقدم بوب كيسترا (عرض الاوبرا) وفرق الطبول والدبكات وأداء فلامينغوـ تانز بعضاً من عروضها.  

وسيتم الحديث تحت الخيمة الشعبية عن الأغاني التقليدية كما تم التخطيط لورش عمل الرسم واللعب للأطفال، وايضاً سيتم الحديث عن تاريخ الكرد وكردستان من خلال التماثيل والصور واللوحات الإعلانية في ساحة المهرجان.

كما ستُعقد جلسات نقاش حول نضال ساكينة جانسيز، ونضال المرأة في كردستان وتركيا والعالم ووضع النساء المهاجرات في سويسرا.

الدعوة للمشاركة

دعت اللجنة التحضيرية للمهرجان للمشاركة القوية وقالت:" من أجل استذكار ساكينة جانسيز والنساء المناضلات في العالم اللواتي تم اغتيالهن، سنقيم مهرجاننا الثامن، سندعو كافة النساء في سويسرا، وفي مقدمتها المرأة الكردية من أجل المشاركة في المهرجان الذي سيقام برعاية الكثير من المؤسسات والهيئات والاتحادات في سويسرا.