عمالة المرأة أقل من نصف عمالة الرجل

نشر معهد الإحصاء التركي تقريراً عن مستوى العمالة في تركيا لعام 2021، حيث أشار التقرير إلى أن نسبة عمالة المرأة في تركيا أقل من نصف عمالة الرجل.

في التقرير الذي نشره معهد الإحصاء التركي بتاريخ 4 آذار الحالي، بعنوان (بالأرقام...وضع المرأة في عام 2021)، يسعى المعهد إلى إلقاء الضوء على الحالة التي تعيشها المرأة التركية ومدى فاعليتها ومستوى مشاركتها في المجتمع والعملية الانتاجية.

على الرغم من أن نسبة النساء في المجتمع التركي تبلغ نصف سكان تركيا، إلا أن نسبة عمالة النساء ممن تتجاوز أعمارهن الـ 15سنة، هي فقط 26.3%، بينما نسبة عمالة الرجل من نفس الفئة العمرية تبلغ 59.8%.

 ومن المدن التي تشهد تدنياً واضحاً لنسبة عمالة المرأة في تركيا، هي: ماردين، باطمان، شرناخ، سيرت) ومدن أخرى تقع في ضواحي انقرة واسطنبول، مثل (أدرنه، تكير داغ، كرك كاله).

ومن ناحية أخرى، فإن النساء اللاتي لهن أطفال صغار دون سن الثالثة، تضطر لترك العمل لأجل رعاية أطفالهن، وتبلغ نسبة هذه الفئة 25.2% بحسب المعهد الإحصائي.

وتشير الإحصائيات الواردة في التقرير إلى أن نسبة عمالة المرأة تزداد طردياً مع نسبة المستوى التعليمي الذي تحصل عليه النساء في المجتمع التركي.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة المرأة في التمثيل البرلماني التركي لعام 2007، كانت 9.1%، وازدادت هذه النسبة لتصل إلى 17.4% فقط في العام 2021؛ إلا أن نسبة المرأة في التمثيل النيابي لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، تبلغ 25%، وهي النسبة الأكبر للتمثيل النيابي للنساء في الحياة السياسية من بين كل الأحزاب التركية.