جنوب كردستان: مقتل 16 امرأة على الأقل خلال ثلاثة أشهر

أفادت منظمات نسوية في جنوب كردستان بتعرض 16 امرأة على الأقل للقتل في جنوب كردستان منذ بداية العام الجاري. وأعربت المنظمات النسائية عن استيائها من عدم تطبيق القانون من قبل سلطات الإقليم.

ونقلت وكالة روج نيوز للأنباء عن الناشطة النسوية، بهار علي، تأكيدها مقتل 16 امرأة منذ بداية شهر كانون الثاني الفائت.

وتشير التقديرات إلى ارتفاع قوي في حالت الجرائم بحق المرأة ففي مدينة دهوك، قُتلت الفتاة علياء وبالغة من العمر 13 عاماً، على يد زوجها البالغ من العمر 15 عاماً، بعد زواجها قسراً.

"سياسة التشجيع على الجرائم"

وأغلب جرائم القتل التي تتعرض لها النساء تكون بذريعة "الشرف"، كما أن الضغوط السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وعدم المساواة بين الجنسين والظلم هي إحدى الأسباب الرئيسية لحالات الانتحار بين النساء، كما أنه يتم ارتكاب جرائم القتل بحق العديد من النساء وتصويرهن على أنهن "ينتحرون".

وقالت المتحدثة باسم مديرية مناهضة العنف ضد المرأة التابعة للحكومة، هيفا كريم كامير، لوكالة فرانس برس، إن عدد النساء اللواتي قُتلن في كانون الثاني وشباط كان أعلى بكثير من العام الماضي، وقتلت 45 امرأة عام 2021 الماضي، وفي عام 2020 كان هذا الرقم 25.

وأردفت هنا شيوان باسم منظمة التنمية المدنية بأن زيادة جرائم قتل بحق النساء تعود إلى سياسة التشجيع على ارتكاب الجرائم أي الإفلات من العقوبة، مؤكدةً بوجود نقص كبير في تطبيق القانون ومعاقبة الجناة".

ومن جانب آخر أقر برلمان هولير قانونا في سنة 2011 يحظر العنف الأسري وختان الإناث، وبموجب هذا القانون، يُعاقب جريمة "الشرف" بالسجن المؤبد، لكن هذا القانون لا يعاقب إلا في بعض الحالات الإعلامية.