الصحافة الحرة غير المحدودة تمنح الصحفية دجلة مفتو أوغلو جائزة الصحفي الأكثر مرونة

منحت الصحافة الحرة غير المحدودة (Free Press Unlimited) جائزة الصحفي الأكثر مرونة للصحفية الكردية دجلة مفتو أوغلو.

تكرّم الصحافة الحرة غير المحدودة Free Press Unlimited كل عام، اثنين من الصحفيين البارزين، بجائزة الوافد الجديد للعام وجائزة الصحفي الأكثر مرونة.

وقد أعلنت عن الفائزين في 31 تشرين الأول، في نيوسبورت في لاهاي. وكانت الفائزة بجائزة الصحفي الأكثر مرونة هي الصحفية الكردية دجلة مفتو أوغلو، أما جائزة الوافد الجديد للعام فكانت للصحفي الفنزويلي هوليانكار كونتريراس.

استلمت الجائزة نيابة عن دجلة مفتو أوغلو، زميلتها آيسل أفيستا وليديا جوتشالك، لأنها مسجونة حالياً في سجن سينجان للنساء في أنقرة بتركيا.

حيث اعتقلتها السلطات التركية لأنها كشفت حقائق تفضل السلطات إخفاءها. وأيضاً لأن نقابة الصحفيين التي أسستها دجلة دافعت عن العديد من الصحفيين المسجونين في تركيا، وخاصة الكرد. وهي الآن في السجن تنتظر المحاكمة.

وكباقي الصحفيات الكرد، تواجه دجلة مضايقات قضائية منذ سنوات.

وقد أرسلت دجلة رسالة إلى Free Press Unlimited بعد تلقيها خبر ترشيحها للجائزة. جاء فيها:

"إلى الصحافة الحرة غير المحدودة:

لقد تم ترشيحي لجائزة "الصحفي الأكثر مرونة" التي تنظمها Free Press Unlimited، إلى جانب زميلين محترمين من نيجيريا والإكوادور. يشرفني جداً أن أتلقى هذا الترشيح.

إن العمل كصحفي في بلد مثل تركيا، حيث تتعرض حرية الصحافة وحرية التعبير للقمع الشديد، يتطلب مقاومة. الطريق المتبع بدون هذه المرونة والتفاني، وإلا فسيكون طريقاً تمليه الحكومة أو يكون لسان حال من هم في السلطة. إن ترشيحي من تركيا هو، بطبيعة الحال، انعكاس لهويتي الكردية ودوري كمنفذ وممثل لتقاليد الصحافة الحرة. الصحفيون الأكراد الذين يقاومون في كل من تركيا وكردستان، يضعون حياتهم وحرياتهم في خط لتقديم الحقيقة إلى الجمهور. لأكثر من ثلاثة عقود، واصل الصحفيون الأكراد مهنتهم بإصرار على الرغم من العقبات العديدة. أنا أيضاً صحفية تشكلها قيم مدرسة الصحافة الحرة. أدرك أنني مرشحة لهذه الجائزة إلى جانب جميع الصحفيين الذين لا يتزعزعون في تفانيهم في السعي وراء الحقيقة. أود أن أعرب عن امتناني لهيئة المحلفين لاعترافها بكفاحنا.

الحقيقة لن تبقى مخفية! لا يمكن إسكات الصحافة الحرة!

دجلة مفتو أوغلو Dicle Müftüoğlu هي الرئيسة المشتركة لجمعية صحفيي دجلة والفرات (DFG) في وكالة ميزوبوتاميا.

 سجن سينجان للنساء / أنقرة".

كما منحت جائزة الوافد الجديد ومنحة دراسية قدرها 1500 يورو، للصحفي Holiancar Contreras. هوليانكار استلمها نيابة عنه زميله آيرتون مونسالف.