فوزة يوسف: لا يمكنهم كسر إرادة المرأة

بدأ منتدى المرأة ودورها في مجلس الإدارات الإقليمية والبيئية لشمال وشرق سوريا بمشاركة العديد من المنظمات النسائية، وفي السياق، قالت فوزة يوسف إنه لا يمكن لقوى الحرب أن تكسر إرادة المرأة.


وأقامت كل من هيئة الإدارة المحلية والبيئة لشمال وشرق سوريا بالتنسيق مع منسقية المرأة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لمركز ابحاث الجنولوجي، منتدى المرأة ودورها في هيئة الإدارات المحلية والبيئة لشمال وشرق سوريا تحت شعار "المرأة، حياة، حرة، نحو ثورة المرأة "، في الحسكة.

وبدأ المنتدى في منتجع شتو ببلدة توينة التابعة لمدينة الحسكة بمشاركة 150 مندوبة من الأحزاب السياسية وتنظيمات المرأة تجمع نساء زنوبيا واتحاد الشابات وأعضاء هيئة الإدارة المحلية والبيئة لشمال وشرق سوريا.

وفي البداية، تحدثت الرئيسة المشتركة لهيئة الإدارة المحلية والبيئة للادارة الذاتية، إلهام ملتي، ورحبت بالمشاركين.

وأشارت ملتي إلى أنهم يمرون بمرحلة استثنائية في ظل الظروف الحالية، وقالت إن آلاف المواطنين السوريين قد فارقوا الحياة نتيجة الزلزال، وذكرت إن تهديدات دولة الاحتلال التركي للمنطقة مستمرة.

وكشفت ملتي أنه بالرغم من هذه الظروف والعقلية الذكورية، اتخذت المرأة خطوات خاصة في بناء نظام ديمقراطي بفضل نضال المرأة المستمر وأملها المتجدد.

وأوضحت ملتي أنه في مجتمع شمال وشرق سوريا، هناك حركة تاريخية وتطور اجتماعي واسع يؤكد مشاركة المرأة في نظرية البناء والتنمية.

ثم تحدثت عضوة الهيئة الرئاسية لحزب الاتحاد الديمقراطي، فوزة يوسف، وحييت في خطابها كفاح المرأة الحرة التي تحاول أن تعيش حياة حرة، وقالت: "لنعزز النضال من أجل انتصار ثورة المرأة".

وتابعت فوزة يوسف: "لقد لعبت المرأة دوراً مهماً في ثورة روج آفا، كما لعبت دوراً مهماً في البلديات، وكان من أولى مهام المرأة في ثورتها إدارة عمل البلديات".

واستذكرت فوزة يوسف، النساء اللواتي ضحين بحياتهن في سبيل الإدارة، وتابعت: "ان هؤلاء النساء طورن هذا العمل وأدارته بطريقة منظمة حتى استشهدن، ونحن النساء في هذه المنطقة نعلم أن العقلية الذكورية تعيق تطور المرأة في كل نواحي الحياة ولا تريد نجاح الثورة التي تقودها المرأة ".

وأشارت إلى أنه وبسبب نضال المرأة وكفاحها، يحاربها الجميع وبكافة أساليب الحرب الخاصة لكسر إرادتها المبنية على فكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان.

كما أكدت فوزة يوسف، انه على النساء ان يملكن اليوم إرادة قوية في مواجهة جميع الصعوبات التي يتعرضن لها، وقالت: "لا أحد يستطيع أن يضعف إرادة المرأة ويكسر عزيمتها".

وذكرت فوزة يوسف، انه مهما كانت القوى التي تحارب النساء في جميع أنحاء العالم قوية، لن تستطيع النيل من إرادتهن وإلحاق الهزيمة بهن أو إعادتهن خطوة نحو الوراء.

حيث يتألف المنتدى حسب البرنامج من قسمين، ويتواجد 4 مواضيع في القسم الأول، وان القسم الأول هو التعايش الحر الذي ستقدمه عضوة مركز الجنولوجيا، نوفا علي.

وأما الموضوع الثاني فهو بعنوان "الرئاسة المشتركة بين مفهوم النظرية والتطبيق" والذي ستديره الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بيريفان خالد.

وسيعرض في القسم الثالث، فيلم عن دور المرأة في بلديات العالم.

وفي القسم الرابع، ستتم الإشارة إلى دور المرأة في بلديات الدول الإسلامية، ودور المرأة في بلديات شمال وشرق سوريا بعد ثورة 19 تموز 2012، والتي ستديره الرئيسة المشتركة لهيئة الإدارة المحلية والبيئة للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم الجزيرة، ستيرا مراد.

كما يتكون الجزء الثاني من المنتدى من 3 مواضيع، والأول بعنوان "العلاقة مع الطبيعة ودورها في حماية البيئة" والذي ستديره رئيسة المكتب العلمي لبلدية منبج، الا كسمو.

واما الموضوع الثاني فهو بعنوان "نظام مكاتب المرأة في البلديات، وآلية عملها، ودور المرأة في أقسام البلدية"، والتي ستترأسه عضوة مكتب المرأة لهيئة الإدارة المحلية والبيئة للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم الجزيرة، جين بكر.

وأما الموضوع الثالث فهو بعنوان "إستراتيجية إعداد المشروع، والمشروع والبلدية النموذجية"، والتي ستديره الرئيسة المشتركة لهيئة الإدارة المحلية والبيئة للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم الجزيرة.