فن المرأة يزدهر بثورة الحقيقة والوجدان

افتتحت حركة الهلال الذهبي في شمال وشرق سوريا، اليوم، معرضها الأول للفن التشكيلي في إقليم الفرات تحت شعار "ثورة المرأة تزدهر بالفن"

وشارك كل من الإدارة المدنية الديمقراطية، المجالس العسكرية، والعدالة، والحماية الجوهرية، ومؤسسات المرأة، ومنظمات المجتمع المدني ومجالس الخطوط، والأكاديميات، والخط الشرقي والغربي، والأحزاب السياسية في مراسم الافتتاح.

واحتضن المعرض 45 عملاً فنية لـ 25 فنانة من كامل مناطق شمال وشرق سوريا.

وبعد قص شريط الافتتاح والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ألقت الإدارية في حركة الهلال الذهبي في مدينة الرقة، إيمان العبود كلمة الافتتاح رحبت فيها بالحضور وكافة الفنانات المشاركات من جميع أنحاء  شمال وشرق سوريا، وهنأتهم بإنطلاق المعرض الأول للفن التشكيلي الخاص بالمرأة، وقالت: "فن المرأة يزدهر بثورة الحقيقة والوجدان، وخلق ما هو أجمل دائماً. بهذه المشاعر الصادقة نمجّد جميع الشهداء الذين تحولوا الى منارة لاكمال المسيرة الفنية الثورية. وبهذا الإرث التاريخي لثورة المرأة في شمال وشرق سوريا، التي تقاوم كل صنوف الهجمات، نقيم معرضنا الفني هذا بريشات الفنانات".

واختتمت إيمان حديثها متعهدة بالسير على  طريق الحقيقة وتحقيق حرية القائد عبد الله أوجلان الجسدية، وقالت: "ستكون هذه الحملة الفنية تغييراً لرفع العبودية والاضطهاد عن المرأة. فالمرأة هي من نقشت ورسمت وأبدعت لتدون تاريخها المليئ بالانتفاضات والكفاح من أجل تحرير المجتمع ومستقبل أجمل".

ومن جهتها قالت الفنانة المشاركة من مدينة كوباني، رحمة عباس: "المعرض يعرض مواهب المرأة التي كانت تتعرض لشتى أنواع العنف والقتل ووأد مواهبها. فهي اليوم تتمكن من عرض مواهبها بالرسم والنحت والغناء والتمثيل. لم تعد تقبع لقيود السلطة الوهمية والإرهابيين من أمثال داعش وأمثاله".

وتابعت "انا ارسم اي شيء اتعرض له. أفرغ جميع طاقتي بالفن الذي امتلكه وهذا المعرض مكننا من نشر الفن الذي نمتلكه كنساء. وهذا الشيء كله بفضل فكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان الذي أعطى المرأة حريتها وجعلها تمتلك ثقتها وقوتها ضد كل التحديات. لا يمكن لأحد كسر  هذه العزيمة وسوف نبقى نناضل عبر رسومنا وعملنا الفني".

وفي الختام دعت رحمة عباس النساء في شمال وشرق سوريا ان يفعلن ما يحبن ويردن، فلا مستحيل من الآن فصاعداً.

كما تحدثت عضوة مركز الثقافة والفن، الفنانة التشكيلية في الطبقة، لرسان وقالت: "تعبر المرأة من خلال فنها عن الرسالة التي تريد إيصالها للمجتمع. فهي مثل الشجرة المعطاءة، تهب الجميع ثمارها دون مقابل. كما عبرت لوحاتي عن روح المرأة المناضلة التي تسعى الى تحقيق أهدافها. على جميع النساء العمل على تحقيق أحلامهن".