فعاليات وعروض تتزامن مع اقتراب اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

شهدت مناطق شمال وشرق سوريا العديد من الفعاليات والندوات بالتزامن مع اقتراب اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

في إطار سلسلة الفعاليات الخاصة باليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة (25 تشرين الثاني)، المنظمة من قبل منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في شمال وشرق سوريا، شهدت مقاطعة الحسكة وكوباني ودير الزور والطبقة حزمة فعاليات متنوعة.

الحسكة

نظم مؤتمر ستار في ناحية تل تمر، محاضرة للرجال تحت شعار (ضد جميع أشكال العنف والاحتلال، المرأة الحياة الحرية"، عقدت في قاعة مجلس عوائل الشهداء بالناحية.

حضر المحاضرة العشرات من أعضاء المؤسسات المدنية وممثلون عن الأحزاب السياسية ورجال الناحية، وبعد الوقوف دقيقة صمت، تحدثت الإدارية في مؤتمر ستار بالناحية زهرة أمين، عن دور المرأة في مناحي الحياة، وقالت إنّ: "المرأة في العصور القديمة وخاصة في العصر النيولوتي كانت تدير المجتمع وتقوده في كافة مناحي الحياة، ولكن الذهنية الذكورية قامت بسلب ما تمتلكه لتفقد مكانتها وفرض عليها العديد من القيود".

كما أشارت زهرة أمين إلى أنواع العنف الممارس بحق المرأة ومن بينها العنف النفسي والجسدي واللفظي والجنسي.

ومن ثم فتح باب النقاش للمشاركين وركزوا على دور القائد عبد الله اوجلان وأفكاره في استرجاع المرأة مكانتها الأساسية بفضل فلسفة الأمة الديمقراطية.

وفي سياق متصل، زار وفد من مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية ومنسقية المرأة في الأحزاب السياسية، اليوم، مخيمي واشو كاني وسري كانيه، للاطلاع على أوضاع النساء في المخيمين.

وضم الوفد الإدارية بمكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية شيرا أوسي، والممثلة المشتركة لحزب الحداثة والديمقراطية في شمال وشرق سوريا هيفا محمود، وممثلة المرأة في حزب البناء والتطوير السوري خنساء الحمود.

حيث التقى الوفد الرئيسة المشتركة لمخيم واشو كاني ملك الصالح، حيث جرى النقاش حول المعاناة والصعوبات التي تواجهها النساء في المخيمات في تدبيرها أمورها المعيشية.

فيما تطرقت الإدارية بمكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية شيرا أوسي إلى الصعوبات التي تتعرض لها النساء والمعاناة التي تواجهها في ظل ظروف الصعبة في المخيم.

وركزت خلال حديثها على "انعكاس الظروف التي تعاني منها النساء سلباً على نفسيتهن، لعدم استقرارهن اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً وفي جميع المجالات لعدم توافر الإمكانات المساعدة في المخيمات".

وقالت الممثلة المشتركة لحزب الحداثة والديمقراطية في شمال وشرق سوريا هيفا محمود إنّ "زيارتنا للنساء المخيمات يأتي في إطار التضامن مع النساء وضمن فعاليات مناهضة العنف ضد المرأة، إذ يعتبر واجباً على كل امرأة أن تكون جزءاً منها لنتمكن من تحرير جميع النساء والاطلاع على واقعهن المعاش".

وأضافت هيفا محمود: "نسعى جاهدين لمعرفة واقع الحياة التي تعيشها النساء المهجرات ومعاناتهن في المخيم، كما أن ما يجري بحق المهجرين بشكل عام والنساء خصوصاً انتهاك لجميع الحقوق والمواثيق الدولية".

بعد ذلك تجوّل الوفد ضمن المخيم للاطلاع على واقع النساء والاستماع إلى يعانين منه.

من جانبه، نظم مجلس المرأة في حزب سوريا المستقبل معرضاً للوحات الفنية، وذلك في حديقة القراءة بحي تل حجر في مدينة الحسكة، حضره عضوات التنظيمات النسائية وفي الأحزاب السياسية، وعضوات المؤسسات المدنية.

وعلقت في قاعة المعرض 25 لوحة، تسلط الضوء على واقع المرأة والعوائق التي تواجهها في حياتها اليومية.

وفي لقاء لوكالتنا قالت نائبة مجلس المرأة العام في حزب سوريا المستقبل زوزان شمو "عرضنا اليوم مجموعة من اللوحات تتضمن قسم من لوحات الفنان العالمي حسن حمدان، والقسم الأخر لمجموعة من نساء مدينة الرقة مع اقتراب اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة".

وأضافت زوزان "تحمل كل لوحة رسالة امرأة والعنف الذي تعرضت له، سواء العنف المنزلي أو الاجتماعي".

كوباني

خرج العشرات من الأهالي في ناحية القناية غرب مقاطعة كوباني في مظاهرة نددوا فيها بالعنف الممارس ضد المرأة وذلك ضمن سلسلة فعاليات استقبال اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

انطلقت المظاهرة من أمام مجلس ناحية القناية وصولاً إلى محطة المحروقات غرب الناحية، حيث وقف الجميع دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ثم ألقت الإدارية في مؤتمر ستار في ناحية القناية جنينا محمد علي كلمة قالت فيها: "هناك يومياً هجمات تتعرض لها المرأة، كما كان الحال أثناء وجود داعش وأيضاً بسبب بعض العادات والتقاليد البالية، وكذلك النساء في المناطق التي تحتلها تركيا حيث ترتكب يومياً أعمال عنف بحق المرأة من اغتصاب وقتل واختطاف".

وأضافت جنينا محمد: "ونحن في حركة المرأة نعاهد بأننا سنواصل نضالنا لإنهاء كل أشكال العنف ودحر الاحتلال".

في سياق فعاليات ونشاطات الـ 25 من تشرين الثاني، افتتح مؤتمر ستار في ناحية القناية اليوم، دورة تدريبية يخضع لها 35 رجلاً من أعضاء وإدارة المؤسسات في الناحية ستستمر 3 أيام وتلقى فيها دروساً حول "جنولوجيا (علم المرأة)، والتعصب الجنسوي، والمجتمع الطبيعي" وذلك في مجلس عوائل الشهداء في الناحية.

الطبقة

من جهته، أدلى مكتب المرأة في مجلس عوائل الشهداء بمدينة الطبقة، ببيان في مزار الشهداء، قرأته الرئيسة المشتركة لمجلس عوائل الشهداء في بلدة المنصورة بالطبقة، فوزة المحمد بحضور ذوي وزوجات الشهداء وأعضاء وعضوات مجلس عوائل الشهداء.

أوضح البيان: "منذ العهد السومري والسلطة الذكورية همّشت واضطهدت المرأة من كافة النواحي"، لافتاً إلى دور بعض العادات والتقاليد البالية التي جعلت من المرأة أكثر عبودية بإسنادها مهام محددة.

وأكد البيان أن المرأة في ظل الإدارة الذاتية والسير على فكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان استعادت دورها الحقيقي وقادت ثورة سميت باسمها، وشدد "سنكمل فكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان، وسنحرر كل امرأة مضطهدة ومتعطشة للحرية وتعاني من الظلم وسنحافظ على جميع المكتسبات التي تحققت بفضل تضحيات شهدائنا وشهيداتنا لنصل إلى أهدافنا بطليعة وقيادة المرأة".

دير الزور

وفي دير الزور نظم مجلس تجمّع نساء زنوبيا بدير الزور، ندوة حوارية في بلدة الصور بريف دير الزور الشمالي، تطرق من خلالها إلى العنف ضد المرأة وأشكاله وأسبابه.

وشاركت في الندوة، عضوات من المؤسسات المدنية ببلدة الصور، وعضوات من مجلس تجمّع نساء زنوبيا بدير الزور.

ودرات النقاشات خلال الندوة حول أشكال العنف ضد المرأة، وتعزيز دور المرأة في كافة المجالات، الإدارية، والاقتصادية، والسياسية.