بشرى علي: نساء الشرق الاوسط سيناضلن من أجل الحرية الجسدية للقائد أوجلان

أشارت بشرى علي رئيسة جعية جين بأن النساء العربيات شعرن بأن قضية حرية القائد عبد اوجلان هي قضية إنسانية وقالت " يجب اتخاذ الإجراءات العاجلة للإفراج عنه ".

تتزايد حالة العزلة والانتهاكات المفروضة ضد  القائد عبد الله اوجلان من قبل دولة الاحتلال التركي الفاشي في ايمرالي، وايضا مضى وقت طويل لم يتم فيه تلقي اية معلومات جديدة عن القائد أوجلان كما توضع العراقيل والصعوبات امام محاميه عند طلب زيارته . ولهذا السبب تم الاعلان عن مبادرة نون في بداية شهر حزيران من أجل الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان من قبل نساء من 8 دول ، عربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

الاعلان عن مبادرة نون من أجل الحرية الجسدية للقائد اوجلان

وذكرت بشرى علي رئيسة جمعية جين وإحدى النساء المشاركات في مبادرة نون من أجل الحرية الجسدية للقائد عبد الله اوجلان ،بأن النساء المشاركات في مبادرة نون هن من 8 دول من الشرق الأوسط وقالت :"اننا على اتصال مع النساء المشاركات في مبادرة نون منذ وقت طويل . كما أن معظم هؤلاء النساء يشاركن في مبادرات أخرى ". ومع مرور الوقت ومن خلال الندوات والاجتماعات ، وجدنا بأن وجهات نظرنا متقاربة إلى حد ما وخاصة حول حرية المرأة . وبعد فترة من النقاش والحوار راينا بان وجهات النظر لدى النساء العربيات اللواتي شاركن في المبادرة تطورت حول القائد عبد الله اوجلان . ولهذا السبب ففي ذكرى المؤامرة الدولية ضد القائد اوجلان تشارك جميع النساء اللواتي شاركوا في المبادرة الآن بكل الوسائل في الأنشطة الاحتجاجية ضد الاحتلال ومن أجل الحرية الجسدية للقائد أوجلان . ولهذا السبب لفت انتباهنا الخطوات التي قامت بها النساء العربيات . وكان هناك نقاشات بيننا وبين النساء العربيات حول اعتقال القائد أوجلان . وعلى هذا الأساس أصبح بيننا وجهة نظر مشتركة تتعلق بأعتقال القائد اوجلان ظلماً من قبل مؤامرة دولية من جهة القانون والإنسانية . ولهذا السبب تسائلنا لماذا لا نلعب دورا إنسانياً وقانونياً في هذه القضية الإنسانية كنساء كرديات وعربيات وجميع النساء في الشرق الأوسط وشمال افريقيا . حيث سألنا أنفسنا هذه الأسئلة وتوصلنا إلى نتيجة بأنه يجب علينا العمل والقيام بأي شيء من أجل هذه القضية . وعلى هذا الاساس قمنا بالأعلان عن مبادرة نون من أجل الحرية الجسدية للقائد أوجلان ".

مشاركة نساء من 8 دول في مبادرة نون

وأضافت بشرى علي : " بالنسبة لتسمية المبادرة باسم نون ، فان الذين يعرفون اللغة العربية ويتحدثون بها سوف يعرفون بان حرف النون هو الحرف الاول من كلمة نساء (Niswa) لذلك راينا بأن هذا الاسم قصير وأنه ملفت للأهتمام في المجتمع العربي كما أننا نذكر الجميع أن هذه المبادرة خاصة بالنساء .

ومن المعروف للجميع بان هناك العديد من المبادرات التي اقيمت من اجل الحرية الجسدية للقائد أوجلان لكن هذه هي المبادرة الوحيدة  التي تأسست كأول مبادرة من نساء الشرق الاوسط من أجل القائد اوجلان . كما شاركت نساء من 8 دول عربية ( سوريا، لبنان ، العراق ، فلسطين ، مصر، السودان ، ليبيا واليمن ) في هذه المبادرة .  

النضال ضد الاحتلال موضوع آخر من المواضيع التي تم نقاشها والعمل عليها في المبادرة

وأشارت بشرى علي إلى الهدف من المبادرة بالقول " من أحد المواضيع التي تم نقاشها في المبادرة البلبلة التي تخلقها دولة الاحتلال التركي الفاشي في العديد من المدن . ومن المواضيع الرئيسية في نقاشاتنا دائما كانت العملية التركية التي أطلقتها في جنوب كردستان ، فقد كان دائمًا موضوعا رئيسيا في نقاشاتنا بأن هذه العملية ليست كالعمليات السابقة . كما أنه لا بستهدف  منطقة أو مكان فقط ، فالموضوع أعمق من ذلك. إنها تريد أن تعيد مشروعها العثماني الجديد من خلال هذه الحرب والتي تندررج في  إطار الميثاق الملي  . أما بالنسبة الى القائد اوجلان فلم ترد اية معلومات من ايمرالي منذ فترة طويلة ، ولا يمكن لعائلته ولا محاميه مقابلته ".

هدفنا الأول هو الحرية الجسدية للقائد أوجلان

وأشارت بشرى علي إلى الادعاءات المغرضة حول حياة القائد عبد الله أوجلان التي يتم ترويجها من قبل  دولة الاحتلال التركي الفاشي وقالت إنها تدعوا للقلق والخوف. 

وتابعت " كل شخص تعرف على هذه القضية ويتابعها يعرف بأن سجن إيمرالي ليس سجناً عادياً . حيث يفرض نظام خاص على هذا السجن .كما ان الاجلراءات التي تتخذ في السجن خارجة عن النظام والقانون ويجب محاسبة تركيا على هذه الافعال . ولهذا السبب تم الاعلان عن هذه المبادرة للرد على هذه الأفعال التي ترتكبها تركيا بحق السجناء ولمعارضي هذا النظام الذي يتم تنفيذه ضد القائد أوجلان . هدفنا الاول من هذه المبادرة هي تحقيق الحرية الجسدية للقائد أوجلان ولكي نحقق هدفنا الاستراتيجي حددنا الطرق والاساليب المناسبة والخاصة لها . كذلك سنعقد العديد من الاجتماعات والنقاشات مع جميع مكونات المجتمع للتعريف على مستوى فكر وفلسفة القائد أوجلان لمجتمع الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالإضافة إلى تعريف نموذج القائد اوجلان حول حرية المرأة للمرأة العربية ".

وفي نهاية حديثها اكدت بشرى علي على اتخاذ المزيد من الخطوات المناسبة من أجل الحرية الجسدية للقائد اوجلان في الأيام القادمة وقالت :" سوف يعرف جميع العالم بأن القائد اوجلان هو قائد الإنسانية وقائد مشروع أخوة الشعوب .بالإضافة إلى ذلك لديه الكثير من المشاريع حول حرية المرأة ".