ازدياد حالات قتل النساء في جنوب كردستان

ازدادت في الآونة الأخيرة في جنوب كردستان حالات قتل النساء بشكل غامض وبحجج واهية، كما لم يتم محاسبة الفاعلين وتقديمهم للعدالة، حيث قتلت منذ بداية العام وحتى الآن أكثر من 10 نساء بشكل وحشي.

بالإضافة للأزمة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تعصف بجنوب كردستان، تُقتَل المرأة في ظروف غامضة وبحجج واهية على يد زوجها أو عشيقها أو اسرتها أو أبيها ولا يتم محاسبتهم على هذه الجريمة.

في بداية العام ظهرت حالات الانتحار في جنوب كردستان، في الساعات الأولى من مساء الأول من كانون الثاني عام 2021 وعلى جسر جارجرا على الطريق البالغ عرضه ستون متراً والقريب من سوق "فاميلي مول" المسقوف في مدينة السليمانية، أقدمت الشابة البالغة من العمر (24) عاماً والتي هي من سكان مدينة كامياران بشرق كردستان وتعيش كلاجئة في جنوب كردستان، على القاء نفسها أمام سيارة في محاولة للانتحار، حيث اسعفت الى المشفى وتمت معالجتها، العيش في جنوب كردستان بالنسبة للمرأة أصبح صعباً للغاية، حيث تقتل على يد عشيقها او زوجها أو أخيها أو أبيها أو عمها أو عائلتها، ومن جهةٍ أخرى تعاني آلام ومعاناة المنزل.  

مقتل عشرة نساء

ازداد هذا بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة في جنوب كردستان، بحسب إحصاءات غير رسمية، قتلت عشرة نساء منذ بداية هذا العام في جنوب كردستان على يد زوجها أو عشيقها أو عائلتها بشكل وحشي، كالحرق وإطلاق الرصاص عليها والشنق في ظروف غامضة.

التستر على حوادث القتل وعدم معاقبة الفاعلين

عدا عن عدم معاقبة الفاعلين والتحجج بأنها لغسل العار وجريمة شرف وتحت أسماء مشابهة، حيث يتم التستر على هذه الحوادث، وعدم محاسبة ومعاقبة الفاعلين، يفتح الطريق أمام ارتكاب جرائم أخرى بحق المرأة.

سنذكر بعض حوادث القتل والانتحار التي حدثت في جنوب كردستان منذ بداية هذا العام:

بنجوين

في بلدة بنجوين ومنذ الأول من شهر شباط 2022، أقدمت الشابة شنكي عبد الخالق ذو الـ 20 عاماً ومن أهالي قرية سياميوه على الانتحار بإطلاق النار على رأسها.

خانقين  

في السادس من شباط، وصلت جثة شابة بالغة من العمر 17 عاماً كانت قد وجدت منتحرة بواسطة حبل في منزلها الى المشفى العام في خانقين.

كلار

وفي 7 شباط 2022، فقدت شيلان حسن من أهالي كلار التابعة لكرميان والبالغة من العمر 31 عاماً ولديها طفلان، لحياتها في المشفى بسبب الحروق التي أصيبت بها، ولم يعرف أسباب الحريق الذي شب في المنزل وفقدت شيلان حياتها على إثره.

رانيـــا

في 13 شباط 2022أصيبت امرأة بالغة من العمر 51 عاماً بطلقة نارية بينما كانت جالسة في استراحة هولير بالقرب من معرض السيارات في ناحية جار قورنه التابعة لبلدة رانيا.

بحرك

في 15 شباط وفي بحرك التابعة لمدينة هولير، قُتلِتَ السيدة هيمن عبدالله البالغة من العمر 70 عاماً على يد ابنها ذو الـ 36 عاماً بالسكين.

دهوك

في 7 آذار 2022 وفي مخيم خانيك بمدينة دهوك، قُتلِتَ سيدة بالغة من العمر 29 عاماً على يد زوجها بطلقتي مسدس، بعد الحادثة سلّم القاتل نفسه لقوى الأمن.هولير

في 9 شباط، أقدم مجهولون على إطلاق النار على السيدة سروين من مواليد 1996 أمام باب مدرسة في كويي، واسفرت عن إصابتها بعشرة طلقات في جسمها، بالرغم من جميع المحاولات إلا انها فقدت حياتها.

قلا دز

في 11 شباط وفي بلدة سنغسر التابعة لقلادز، تم العثور على جثة شابة بالغة من العمر 17 عاماً، حيث وجد آثار حبل حول رقبتها، وحسب بيان لقوات الشرطة في رابرين، أنه وصلت هذا المساء جثة للشابة (X. I. W) البالغة من العمر 17 عاماً ومن أهالي بلدة سنغسر التابعة لقلادز إلى المشفى العام في قلادز، ووفقاً لتصريحات الشرطة فقد وجد آثار حبل حول رقبة المغدورة وهذا يثبت بأنه تم خنقها بواسطة حبل، وقد أرسلت الجثة الى الطب الشرعي في السليمانية من أجل تشريحها وسبب وفاتها.

السليمانية

في 16 شباط 2022 وفي حي كردسات في مدينة السليمانية، قُتلِتَ المدعوة مريم يعقوب مدرسة قسم العلوم في جامعة السليمانية على يد زوجها وذلك بإطلاق الرصاص عليها، وحسب المعلومات الأولية، فإن القاتل زيكو أطلق النار على نفسه بعد أن قتل زوجته مريم.

وفي 18 شباط، وفي حي كردسات بمدينة السليمانية، تم حرق المدعوة شنيار هنر الأم لطفلين من قبل زوجها، حيث توفيت في 23 شباط.

داقوق

24 شباط 2022 في بلدة داقوق التابعة لمدينة كركوك، فقدت امرأة حياتها نتيجة اشعالها النار بجسدها.

كويه

في 2 آذار 2022 وفي بلدة تقتق التابعة لكويه، فقدت شابة من مواليد 2004 وكانت طالبة في المعهد التقني بكويه لحياتها في ظروف غامضة، ولكن حسب تقارير المتحدث باسم صحة ناحية كويه في هولير هوكار علي أن هذه الشابة انتحرت بواسطة حبل في منزلها.

هولير

في 6 آذار 2022 وبالقرب من طريق مطار هولير الدولي وفي الساعة 23:00 قُتلِتَ الشابة إمام سامي مغديد والبالغة من العمر 20 عاماً بطلقة مسدس.

على المؤسسات والمنظمات النسائية التي تدافع عن حقوق المرأة حمايتها

وفقاً للبيانات الرسمية، منذ بداية العام وحتى الان قتلت أكثر من عشرة نساء بأساليب مختلفة، وهذا يشير أنه إذا سار الوضع على هذا النحو، فسوف تزداد عدد القتلى من النساء في جنوب كردستان، المؤسسات والمنظمات النسائية التي تدافع عن حقوق المرأة لا تستطيع الوقوف في وجه قتل المرأة، وليس لديهم مشروع أو برنامج من اجل حمايتها، دور حماية المرأة الحالية ليس آمنة ولا تستطيع المرأة البقاء فيها.

8 آذار، استذكرت النساء اللواتي قُتلِن

في كافة الفعاليات التي أقيمت في جميع مناطق جنوب كردستان بمناسبة 8 آذار اليوم العالمي للمرأة الكادحة تم استذكار النساء اللواتي قتلن ورفعت صورهن، م الجدير بالذكر ووفقاً لتصريحات لجنة حماية حقوق المرأة في برلمان حكومة جنوب كردستان، في شهر كانون الثاني وشباط 2022 فقدت تسعة نساء حياتهم جراء العنف الممارس بحقهن.

في عام 2021 قتلت 171 امرأة

حسب تقرير إدارة مكافحة العنف ضد المرأة في جنوب كردستان، كانت حالات الانتحار والقتل بين النساء على الشكل التالي:

24 حوادث انتحار

61 حالة انتحار

86 حالة حرق

171 حالة قتل