استذكار المناضلة فيان سوران: أصبحت رمزاً للإرادة والمقاومة

جرى استذكار فيان سوران، القيادية في وحدات المرأة الحرة-ستار بمقاطعة الجزيرة.

أُقيمت فعاليات استذكاراً لمقاتلة وحدات المرأة الحرة-ستار، الشهيدة فيان سوران (ليلى والي حسين)، التي أضرمت النار في جسدها بتاريخ 2 شباط 2006 ضد المؤامرة الدولية التي أُحيكت ضد القائد عبدالله أوجلان، وجرى إقامة الفعاليات من قِبل مؤتمر ستار في كل من ديريك وتربه سبيه وتل تمر بمقاطعة الجزيرة.

ديريك

أُقيمت مراسم الاستذكار بحضور العشرات من النساء في مركز مؤتمر ستار بمدينة ديريك.

وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ألقت عضوة مؤتمر ستار بنفش عبدو، كلمة عن الشهيدة فيان سوران، وقالت: "إن الرفيقة فيان امرأة كردية من عشيرة كبيرة في جنوب كردستان، وقد انتفضت فيان ضد المجتمع الإقطاعي الذي يستخف ويستهزأ بالمرأة، وبدأت برحلة الحرية ضمن حركة التحرر الكردستانية".

وذكرت بنفش عبدو أن فيان سوران أضرمت النار بجسدها ضد المؤامرات التي تحاك ضد القائد عبدالله أوجلان وحركة التحرر الكردستانية، وأنها "باتت شعلة تنير الوطن" .

تربه سبيه

كما أدلت عضوات مؤتمر ستار في ناحية تربه سبيه ببيان أمام مبناهن، وقُرأ البيان من قِبل عضوة مؤتمر ستار بلقيس حسن.

وجاء في البيان ما يلي: "إن الشهيدة فيان تمثل المعرفة والإرادة القوية والمقاومة، وقد حولت الشهيدة فيان جسدها إلى حلقة من النار ضد سياسات القمع والانحلال التي تُرتكب ضد الشعب الكردي، وأصبحت رمزاً للمقاومة".

وتعهد في البيان بالسير على خط الشهيدة فيان سوران وكافة شهداء الحرية حتى تحقيق الحرية الجسدية للقائد عبدالله أوجلان.

 تل تمر

وبذات المناسبة، عقد مؤتمر ستار اجتماعاً في مبنى مجلس عوائل الشهداء في ناحية تل تمر.

وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ومن ثم تحدثت كُلبهار كوباني باسم مؤتمر ستار، وقالت: "يجب تعزيز مستوى المقاومة لسد الطريق أمام العدو، وينبغي علينا اتخاذ شخصية الشهيدة فيان بمثابة قدوة بالنسبة لنا، ويحب علينا السير على خطاها حتى نضمن تحقيق الحرية الجسدية للقائد عبدالله أوجلان".

وبعد الانتهاء من إلقاء الكلمات، تم عرض سينفيزيون حول حياة الشهيدة فيان سوران، واختتم الاجتماع بشعارات تحيي مقاومة القائد عبدالله أوجلان.