انطلاق فعاليات يوم المرأة العالمي في دول أوروبا

نظمت الناشطات الكرديات في العديد من الدول الأوروبية، يوم السبت، فعاليات بمناسبة حلول يوم المرأة العالمي.

خرجت الناشطات الكرديات إلى الشوارع في العديد من الدول الأوروبية، يوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. ونُظمت الفعاليات والاحتفالات اليوم لندن وشتوتغارت وباريس وزيورخ في العديد من البلدان.

لندن

وخرجت الآلاف من النساء إلى الشوارع في لندن للاحتجاج على الحرب، وعنف الشرطة الذي ترعاه الدولة، والذهنية الذكورية المُهيمنة، واستغلال العمالة، والعنف ضد المرأة.

وشاركت آلاف النساء في مظاهرة "Million Women Rise" السنوية، التي نظمتها المنظمات النسوية في العاصمة البريطانية لندن، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وشاركت منظمات نسائية كردية وتركية في المسيرة وانطلقت أمام محطة (تشارينغ كروس).

ورفعت النساء خلال المظاهرة شعارات ورددن شعارات ولافتات مناهضة للقمع والعنف والحداثة الرأسمالية وعدم المساواة والذهنية الذكورية والقوى الديكتاتورية.  ورددت الناشطات خلال المسيرة شعارات "المرأة ،الحياة، الحرية".

وحملت المنظمات النسائية من كردستان وتركيا لافتات وصور لساكينة جانسيز (سارة) وروجبين وروناهي اللواتي اُغتيلن في باريس.

شتوتغارت

ونوهت الناشطات خلال توافد حاشد في مدينة شتوتغارت الألمانية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الانتباه إلى عدم تكافؤ الفرص، وسوء المعاملة في العمل، والإبادة الجماعية الجسدية، كما أنه قامت الناشطات بإرسال بطاقات دعم للمحتجزات.

وفي شلوس بلاتس في شتوتغارت، نُصبت منصة إعلامية بمبادرة من الاتحاد النسائي الكردي الألماني (YJK-E)، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ورفعت في المنصة لافتات تركز على الإبادة الجماعية للنساء في عفرين وشنكال.

وفي نهاية الفعالية، تم توجيه دعوة لتنظيم مسيرة يوم 8 أذار في شتوتغارت.

باريس

تستمر فعاليات حركة المرأة الكردية في باريس بين 1 - 8 آذار. وبمناسبة يوم المرأة العالمي، عُقد اجتماع نسائي في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في إيفري.

وبدأ الاجتماع بقراءة رسالة( TJK-E)، الخاص بـ 8 أذار.

زيورخ

تُعتبر مدينة زيورخ السويرية إحدى مراكز النشاطات النسائية، حيث توافد الآلاف من النساء في ساحة (Bahnhofplatz)، وبدعوة من منصة المرأة، ومن بينها مجلس المرأة بيريتان، ومؤسسات النسائية السويسرية، تحت شعار "يداً بيد، نضال مشترك"، للوقوف ضد الإبادة الجماعية والحرب والإبادة البيئية واستغلال العمال.

وبدأت الناشطات، اللواتي تجمعن تحت حصار شديد من الشرطة، بالسير ومع ترديد الشعارات، منددين بمقتل المرأة المسنة في الأسبوع الفائت بمدينة بازل

وستتواصل نشاطات النساء، في سويسرا من 8 أذار حتى 12 أذار.