النساء الكرديات: سنكون في الساحات إلى أن يتحرر القائد آبو

نظمت النساء الكرديات مسيرة وفعالية احتجاجية في ستراسبورغ ضد العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان. وقالت النساء إن المرأة الكردية ومؤيدي الحرية سيفتحون أبواب إمرالي .

نظمت حركة المرأة الكردية في أوروبا مسيرة وفعالية احتجاجية في ستراسبورغ بفرنسا ضد العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان وللمطالبة بحريته الجسدية، هذا وانضمت العديد من النساء الكرديات إلى المسيرة، ورفعن رايات وصور القائد عبد الله أوجلان في المسيرة، مرددات دون توقف شعار "عاش القائد آبو".

ونظمت النساء اللواتي نظمن مسيرة طويلة فعالية حاشدة في الساحة التي تتواجد فيها مكتب المجلس الأوروبي، البرلمان الأوروبي واللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب، ورفعت النساء أمام المؤسسات الأوروبية اللافتات التي تندد بالعزلة ورددن الشعارات، وهنا بدأت الفعالية بأغنية " Ey Raqîb " والوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء.

فلك ناس أوجا: المجلس الأوروبي مشترك بالجريمة

تحدثت البرلمانية السابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي فلك ناس أوجا في بداية المسيرة، قائلة:" إن تقارير مجلس أوروبا بشأن تركيا انتقادية، لكنها لا تقف وراء انتقاداتها، وأفادت فلك ناس أوجا أن اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب لم تكشف عن تقريرها حول زيارتها إلى إمرالي وأرادت إنهاء تعاونها في الجريمة.

كما وصرحت فك ناس أوجا بخصوص موقف المجلس الأوروبي واللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب أيضاً:" تركيا ووزارة العدل مشتركتان في الجريمة، وإن أغلقت اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب عيناها حيال العزلة فهي أيضاً مشتركة في الجريمة ".

 العزلة في إمرالي قضية دولية 

وطرحت فلك ناس أوجا سؤال "ماذا الذي تخبؤونه في إمرالي؟" وأشارت إلى أن الحملة العالمية انطلقت في 10 تشرين الأول 2023 تحت شعار "الحرية لعبد الله أوجلان والحل للقضية الكردية" وقالت: " أصبحت الآن قضية إمرالي قضية دولية"، أصبحت العزلة قضية دولية، الشعب الكردي وأصدقائه يقولون "الحرية لعبد الله أوجلان والحل للقضية الكردية".

وواصلت إنه يجب أن يعلم الجميع أنه ستفتح المرأة الكردية ومؤيدي الحرية أبواب إمرالي، وأكدت أن طريق القانون والعدالة والقضية الكردية يمر عبر إمرالي.

كما وتحدثت هيلينا ديرسم باللغة الفرنسية باسم حركة المرأة الكردية في أوروبا وأكدت أنهم نظموا آلاف الفعاليات في ستراسبورغ وعموم الكرد يعرفون هذا المكان، وتابعت هيلينا ديرسم: "نحن نعرف هذا الشارع وهذه المباني جيداً، توجد هنا في هذا المكان مؤسسات تدعي ضمان الديمقراطية وحقوق الإنسان، ونحن نعرف كل هذه المؤسسات جيدا، لقد قدمنا طلبات إلى هذه المؤسسات لمعرفة معلومات عن قائدنا الذي يتم أسره منذ 25 عاماً في ظل عزلة مشددة في إمرالي، ولا يتم تلقي أية معلومات عنه منذ 38 شهرًا، وكنا دائمًا هنا لوضع حد لهذا النظام الذي أطلقت عليها اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب بالفعل اسم "الإنكومونادو"، أي الغياب المطلق للتواصل وعرفناه بأنه نظام إبادة جماعية، ولذلك ننظم هنا منذ اثنا عشر عاماً فعالية المناوبة، بغض النظر عن الحرارة والعواصف، والصيف والشتاء،  كما ونقوم بتنظيم الفعاليات والأنشطة بمشاركة عشرات ومئات الآلاف من الأشخاص، ولهذا انطلقت الحملة في الآونة الأخيرة في 10 كانون الأول في أكثر من مئة مكان تحت شعار "الحرية لعبد الله أوجلان والحل للقضية الكردية"، دعواتنا لأصدقائنا الذين يدعموننا في جميع أنحاء العالم أنه من أجل هذا تقدم 1330 محاميًا في شمال كردستان و350 محاميًا في 22 دولة حول العالم لعقد لقاء مع قائدنا".

كزبان دوغان: سنكون في الساحات إلى ان يتحرر القائد آبو

كما تحدثت كزبان دوغان الناطقة الرسمية باسم اتحاد المرأة الكردية YJK-E  خلال الفعالية وقالت: " سنوسع ونصعد النضال في الساحات إلى ان يتحرر القائد آبو".

وانتهت الفعالية بترديد شعار " عاش القائد آبو".