الناشطات في شمال كردستان وتركيا يتوافدن في الساحات بمناسبة يوم المرأة العالمي

جابت الناشطات النسوة الساحات بمناسبة يوم 8 أذار، يوم المرأة العالمي، وتم خلال الاحتفالات توجيه رسائل المقاومة والوحدة، ومناشدات بالإفراج عن السجناء المرضى.

نظمت النسوة بمناسبة 8 أذار، يوم المرأة العالمي، فعاليات واحتفالات في العديد من المدن وتم إرسال بطاقات الى السجينات، ووجهت المناشدات بإطلاق سراح العاجل للمعتقلين المرضى، وتعهدت النساء بإنه سيتم كسر العزلة وإنهاء العنف من خلال مقاومة المرأة.

شرناخ

قام كل من مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) وناشطات حركة المرأة الحرة(TJA)، في شرناخ ونواحيها في هزخ وقلبان وإلك وجزير، بإرسال بطاقات للسجينات بمناسبة الاحتفال بيوم 8 آذار.

وان

عقد مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) وناشطات في حركة المرأة الحرة(TJA) اجتماعاً، بمناسبة يوم 8 أذار في ناحية إرديش. 
وشاركت البرلمانية مُعزز أورهان عن حزب الشعوب الديمقراطي، خلال الفعالية ومئات من النسوة، وأكدت الرئيسة المشتركة السابقة لبلدية إرديش، ديبا كسكين، والتي حل محلها وكلاء عن الاحتلال، بأن النساء الكرديات يقاومن في الساحات و في كل مكان.

كما وأردفت النائبة معزز أورهان، وقالت: بأن المرأة فخورة بهويتها ووجودها وأن المرأة الكردية ستناضل من أجل ذلك دائما.

واختتم الاجتماع بالغناء والدبكة.

أنطاليا

نظمت منصة المرأة أنطاليا أمام مكتب بريد، تجمعاً بمناسبة 8 أذار ، يوم المرأة العالمي، وأرسلت بطاقات دعم الى السجينات.
ودعى المشاركون بإنهاء العزلة في إمرالي، كما وتم توجيه دعوة الى النسوة في انطاليا، بحضور اجتماع، والذي من مُرتقب عقده يوم السادس من أذار في حديقة أيدين كانسا.

مرسين

وفي ميرسين زار مجلس المرأة لحزب الشعوب الديمقراطي وناشطات حركة المرأة الحرة (TJA)، العاملات النسوة في قطاع الزراعة  في منطقة تاروس في مرسين بمناسبة يوم المرأة العالمي، اُستقبل وفدا (HDP) و(TJA) بالزغاريد وتصفيق، وركزت الزيارة على كفاح المرأة واختتمت الزيارة بإقامة حلقات الدبكة على وقع الأغاني.

آمد

توافدت النساء في ناحية جنار بمناسبة يوم المرأة العالمي، وشاركت في الفعالية، أمينة أكار، الرئيسة المشتركة لحزب الأقاليم الديمقراطية(DBP) عن ناحية جنار، وميرال دوزون، الرئيسة المشتركة لحزب الشعب الديمقراطي (HDP) عن ناحية جنار، وسليمة فيدان، الرئيسة المشتركة لبلدية ناحية جنار، والعديد من النساء، وعُلقت لافتات: "المرأة، الحياة، الحرية" و "مبارك 8  أذار".

تجمعت النساء أمام المبنى، وألقت سليمو فيدان كلمة قصيرة حول البرنامج وشددت على أهمية 8 أذار، والاحتفال بهذا اليوم مع جميع النساء، ونددت برفع الحصانة عن النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي لولاية آمد الكردستانية سمرا غوزل.

واختتم الاجتماع بالأغاني و دبكات، وتم توزيع باقات من القرنفل على النساء المشاركات.