احتجاجات نسائية واسعة في أمد وإسطنبول

تجمعت آلاف الناشطات في آمد وإسطنبول، مؤكدات، "لن نتخلى عن اتفاقية إسطنبول، لم تنتهي بالنسبة لنا"، ونددت المشاركات خلال تنظيم الاحتجاجات وإلقاء البيانات بانسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول الخاص بمناهضة العنف ضد المرأة.

خرجت الآلاف من الناشطات إلى الساحات ضد انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول، التي وقعها حزب العدالة والتنمية الحاكم (AKP) وحزب الحركة القومية (MHP)، ونُظمت الاحتجاجات في مدن آمد واسطنبول ونددن فيه بانسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول.

إسطنبول 

تجمعت الناشطات  في نفق منطقة تقسيم بدعوة من مجموعة عمل تنفيذ اتفاقية إسطنبول تحت شعار"لن نتخلى عن اتفاقية إسطنبول، لم تنتهي بالنسبة لنا".

وتجاوزت الناشطات جميع النقاط ورغم كل العوائق توجهن من شارع الاستقلال إلى كاراكو.

اقتحمت الشرطة التجمع في شارع الاستقلال ، رددت الناشطات شعارات  تُحيي نضال المرأة وشعارت تُندد بانسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول، اجتازت الناشطات حاجزين للشرطة في شارع الاستقلال، بعد قيامهم بإزالته، كما قام أهالي المنطقة بتشجيع الناشطات من خلال التصفيق وسارت المشاركات إلى ساحة كاراكو ورددن الشعارات والصراخ والتصفيق، ففي كاراكو، قامت الشرطة مرة أخرى بإعاقة الاحتجاج، ولكن تجاوزت الناشطات ذلك الحاجز وأغلقن الطريق.

سارت المشاركات لمسافة قصيرة ثم توجهن إلى ساحة كاراكو، وتجمعن في الساحة وقلن: "من الآن فصاعدًا، كل يوم سيُعتبر الأول من تموز، كل يوم هو يوم ثورة، لم ينته الأمر بالنسبة لنا بعد، مثلما رفعنا الحظر عن هذه الشوارع سنقوم بإعادة تفعيل اتفاقية إسطنبول بنفس الطريقة، ولم تنته مقاومتنا ونضالنا مستمر، والنصر سيكون للمتجمعات في هذه الساحة".

ثم انهت الناشطات احتجاجهن بترديد الشعارات.

آمد

وبمبادرة من جميعة المرأة روز ، وفي سياق الموضوع نفسه أدلت الناشطات في مدينة أمد الكرستانية ببيان في حديقة 8 آذار، وتجمعت المشاركات، وارتدين أقنعة كُتب عليها "اتفاقية إسطنبول لنا"، ورددن الشعارات التي تحيي نضال المرأة.

وجاء في البيان أنه تم إبطال اتفاقية إسطنبول بقرار سياسي من المحكمة ، وأكدن أنهن لن تعترفن بهذا القرار.

كما أدلت عضوة  جمعية روزا روكن أرغونش  بنص بيان وقعت عليه  129 منظمة ومنظمات مجتمع مدني في شمال كردستان. وانتهى البيان بالتصفيق وترديد الشعارات.