احتفالات بيوم 8 آذار في دول أوروبية عدة

أقيمت احتفالات عديدة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار في الدول الأوروبية، كما شاركت النساء الكرديات في الاحتفالات تحت شعار "ناضلي، ونظمي نفسك وتحرري".

نظمت احتفالات في العديد من العواصم الأوروبية بمناسبة يوم 8 آذار اليوم العالمي للمرأة الكادحة.

ستوكهولم           

 

خرجت الآلاف من النساء الكرديات ونساء من جنسيات مختلفة إلى الساحات احتفالاً بمناسبة 8 آذار اليوم العالمي للمرأة الكادحة، ووجهن هذه الرسالة: " النساء اللواتي هزمن تنظيم داعش الإرهابي من خلال نضالهن، تستطعن هزيمة أردوغان وبوتين، والديكتاتوريين الآخرين".

اجتمعت النساء في ساحة " مدبورغار بلاستين" الواقعة في وسط العاصمة السويدية ستوكهولم وسرن إلى ساحة " مينتور غيت" حيث يقع البرلمان السويدي.

وانضمت إلى المسيرة نساء كرديات، وكذلك الفرنسيات، الأفغانيات، والعديد من النساء من منظمات تركية يسارية، وألقت الناطقة الرسمية باسم حركة المرأة الكردية في اسكندنافيا عائشة ديدار، كلمة في المسيرة، وقالت: أن " النساء اللواتي هزمن تنظيم داعش الإرهابي من خلال الحرب والنضال، يمكنهن هزيمة بوتين وأردوغان والعديد من الديكتاتوريين الآخرين، ولقد اقترب ذلك اليوم، وبحماس وحرارة  8 آذار نرسل تحياتنا ومحبتنا إلى سجن جزيرة إمراالي".

وشاركت النساء الكرديات في الاحتفالية بملابسهن التقليدية وأغانيهن وشعاراتهن وأعلامهن التي تمثلنهن، وشكلن حلقات من الدبكة وسط الزغاريد والهتافات " المرأة، الحياة، الحرية، سارة روجبين وروناهي".

فيينا

خرجت النساء إلى الساحات في العاصمة النمساوية فيينا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الكادحة في 8 آذار، حيث تم تنظيم الاحتفالية من قبل 25 منظمة نسائية، حيث سارت النساء خلالها من ساحة " Joachîmstahler Platz " إلى ساحة "Thalîerstrasse Hoffer Platz".

 وقبل انطلاق المسيرة وقفت المشاركات دقيقة صمت تخليداً لذكرى شهداء المقاومة من أجل حرية المرأة.

وأوضحت المنشورات المشتركة للحركات النسائية أن مطالب المرأة هي نفسها في كل عام، ألا وهي منح الحقوق، وتطبيق القانون، وتحقيق العدالة والمساواة والحرية.

وجاء في رسالة حركة المرأة الكردية في فيينا أيضاً: " نحن النساء الكرديات المقيمات في النمسا، علينا تصعيد مقاومتنا ونضالنا في كل مكان بنموذج تحرير المرأة والديمقراطية والبيئة، وتنظيم أنفسنا وخلق حياة حرة".

غراتس

وتجمع حشد من النساء في ساحة "Sudtîrolerplatz"، الساعة 17:00 في مدينة غراتس النمساوية، وسرن صوب ساحة "Haûptplatz" حاملات لافتات وأعلام خاصة بالمرأة، كما شكلن حلقات من الدبكة باستماع أغاني وطنية، وانتهت الاحتفالية بتوجيه رسائل  تطالب بحقوق المرأة.

ليماسول

احتفلت المرأة الكردية باليوم العالمي للمرأة في 8 آذار في مدينة ليماسول القبرصية، حيث تجمعت النساء أمام مركز ثيوفيلوس الثقافي الكردي وبدأت بالمسيرة، كما تم توزيع أزهار القرنفل على النساء خلال المسيرة، واستمرت المسيرة وصولاً إلى مبنى بلدية ليماسول وانتهت بكلمة للناشطة فاطمة جركي.

ثم دخلت الناشطات إلى مركز ثيوفيلوس الثقافي الكردي وصعد فنانون محليون على خشبة المسرح لتقديم بعضاً من اغانيهم.

هلسنكي

ونظمت المنظمات النسائية وناشطات حقوق المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في 8 آذار، مسيرة وفعالية في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

نظمت فعالية حاشدة بعد إنتهاء المسيرة التي انتهت في حديقة كارهونبويستو، وصدر بيان باسم مئات النساء المجتمعات في الحديقة، وتم تسليط الضوء على وضع النساء في جميع أنحاء العالم، كما أصدرت حركة المرأة الكردية بياناً لها، وانتهت الفعالية بأغاني وطنية وقومية.