الاتحاد النسائي السرياني: سنتمكن من ضمان حرية الشعوب الشرق الأوسط بالتضامن مع النساء

يرغب الاتحاد النسائي السرياني الذي تأسس في عام 2013، في تنظيم المرأة والمجتمع في الشرق الأوسط، وذلك بدعم المرأة العربية، الكردية والسريانية.

تأسس الاتحاد النسائي السرياني للدفاع عن حقوق المرأة السريانية ومكافحة التمييز بين الجنسين وحماية الميراث الثقافي، ويعمل الاتحاد النسائي السرياني، الذي ينظم فعاليات مختلفة للنساء السريانيات لإسماع صوتهن والدفاع عن حقوقهن، ليكون صوت جميع النساء.

 

تحدثت عضوة الاتحاد النسائي السرياني، جورجيت برسومو، لوكالة فرات للأنباء (ANF)، بخصوص تنظيم المرأة السريانية.

تأسست لجنة المرأة السريانية في عام 2005

ذكرت جورجيت برسومو أنه لم تكن هناك حقوق تحمي حقوق الشعب والنساء السريانيات قبل عام 2000، وقالت: "في الفترة ما بين عامي 2000 و2005 بدأت مرحلة الفعاليات مع النضال من أجل الوحدة. وفي عام 2005 تم تأسيس لجنة المرأة السريانية، وبدأت الأنشطة الاجتماعية والثقافية والتنظيمية مع هذه اللجنة، وتم التركيز بشكل خاص على التدريبات الاجتماعية والثقافية".

إعلان تأسيس اتحاد المرأة السريانية في عام 2013

وأوضحت جورجيت برسومو، إن أول مؤتمر لهن عقد في الـ13  من تموز 2013، وبحضور 200 امرأة سريانية في مدينة ديريك، وتابعت: "ومع تأسيس الاتحاد النسائي السرياني، افتتح أفرع لها في كل من مدينة ديريك، تربسبيه، قامشلو والحسكة، وتم تنظيم برامج تدريبية في هذه الأماكن من أجل حماية حقوق المرأة و تتظيمهن، كما تم افتتاح مراكز تعليمية للغة السريانية في المناطق الأربعة التي افتتحت فيها أفرح الاتحاد، كي لا ينحرم الأطفال السريانيين من تعلم لغتهم الأم".

افتتاح دار المرأة السريانية عشتروت في قامشلو والحسكة

وأفادت عضوة الاتحاد النساء السرياني أنهم افتتحوا دار المرأة السريانية عشتروت مع 5 نساء في الحسكة عام 2019، ومع 5 أخريات في قامشلو، في الـ 28 من أيلول 2019، وقالت: "عشتروت هو مكان التضامن والمصالحة الاجتماعية، حيث يتم فيه حل المشاكل الاجتماعية، وكذلك يركز دار عشتروت على أهمية التعليم والتدريب من أجل ضمان المساواة، والحد من المشاكل في المجتمع، ووصول المجتمع إلى مستوى علمي متقدم، كما يتحول القضايا التي لن تتمكن من الحل في عشتروت إلى مجلس العدالة الاجتماعية ويتم حلها بحضور ممثلي عشتروت".  

ينظمن أنفسهن من خلال دار المرأة

بالرغم من أن الشعب السرياني لم يفهم ماهية دار المرأة في البداية، إلاَ أنهم فهموا هدف دار المرأة من خلال إجراء الزيارات، وتم تحويله إلى مكان اجتماعي، يتم مناقشة الشكاوى والمشاكل الواردة إلى دار المرأة السرياني عشتروت شهرياً، وعلى هذا الأساس يتم عقد ندوات، اجتماعات ودورات تدريبية للحد من تلك المشاكل في المجتمع، وهو برنامج يهدف إلى التعرف على كيفية حل المشاكل، وتنظم النساء السريانيات أنفسهن في الحياة والعمل تحت مظلة الاتحاد النسائي السرياني".

أكاديمية بيث نهرين للمرأة الشابة

وفي إشارة إلى افتتاح أكاديمية بيث نهرين للشابات في مدينة الحسكة عام 2018، قالت جورجيت برسومو: "كانت هناك حاجة إلى أكاديمية قائمة على المهنة. وفي هذا السياق تم تأسيس أكاديمية بيث نهرين للشابات، حيث كانت هناك حاجة إلى مهنة للمرأة لتحقيق الاستقلال الاقتصادي، ستتمكن النساء اللاتي يعملن بشكل احترافي ويحصلن على الاستقلال الاقتصادي من أن يصبحن أكثر كفاءة في المجتمع، لدينا فترات تدريب تستمر من 3 إلى 6 أشهر، وحتى الآن ليس لدينا أكاديمية توفر التدريب الأيديولوجي، وبات الدريب الإيديولوجي للمرأة حاجة ضرورية لمعرفة التاريخ والمجتمع وتطوير الدفاع عن النفس، والنضال لم يتم خوضه من أجل تحقيق الاستقلال الاقتصادي فقط، فالأشخاص الذين يعرفون أنفسهم والمجتمع يستطيعون قيادة المجتمع بشكل أفضل"، وذكرت أنهم سيبدؤون الاستعدادات لتأسيس أكاديمية إيديولوجية.

يرغبون بنشر تنظيم المرأة

ونوهت جورجيت برسومو أن الهدف الرئيسي للاتحاد النسائي السرياني هو تنظيم المرأة السريانية وتوسيع حوارها مع الحركات النسائية الأخرى، وأضافت: "تعزيز العلاقات بين المرأة الكردية، العربية والسريانية، سيعمل على تعزيز تنظيم المرأة أيضاً، ومهما نظمت نساء قومية واحدة أنفسهن، فلن يتوسع تنظيمهن إن لم يشمل نساء باقي القوميات، لقد انضممنا إلى مؤتمر المرأة الذي عقد في لبنان ومحاضرة للمرأة في تونس، وسنتمكن من ضمان حرية الشعوب الشرق الأوسط بالتضامن مع النساء في الشرق الأوسط".