وزيرا الخارجية والمخابرات المصريان في الخرطوم.. والاحتجاجات تدخل أسبوعها الثاني

ينعقد بالخرطوم ظهر اليوم الخميس الاجتماع الثاني للجنة الرباعية لوزيري خارجية السودان ومصر ومديري جهازي الأمن والمخابرات في البلدين.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية السودانية، سيشارك في الاجتماع الدكتور الدرديري محمد أحمد وزير الخارجية السوداني وسامح شكري وزير خارجية مصر، والفريق أول صلاح عبدالله محمد صالح المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، والوزير اللواء عباس مصطفى كامل مدير جهاز المخابرات العامة المصرية.

وقال السفير بابكر الصديق محمد الأمين الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، أنه كان قد تم الاتفاق على موعد انعقاد اللجنة خلال الاجتماع التشاوري لوزيري خارجية البلدين يوم 24 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 بالخرطوم قبيل انعقاد اللجنة الرئاسية السودانية المصرية المشتركة بالخرطوم يوم 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، وذلك في إطار متابعة نتائج الدورة الأولى للاجتماع الرباعي الأول الذي عُقد في القاهرة فى 8 شباط/ فبراير 2018 ومتابعة تنفيذ نتائج الدورة الثانية للجنة الرئاسية التي عقدت مؤخراً بالخرطوم.

كما سيبحث الاجتماع تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة الجوانب، والقضايا الإقليمية الدولية محل الاهتمام المشترك، وجهود السودان في ترسيخ السلام والاستقرار في دول الجوار، وسبل تنسيق المواقف وتبادل الدعم في المحافل الدولية والإقليمية، حسبما أعلنت الخارجية السودانية.

وتشهد المدن السودانية موجات احتجاجات متواصلة، دخلت أسبوعها الثاني، وانطلقت ضد الأزمة الخانقة التي تعيشها البلاد فيما يتعلق بالوقود والخبز، وتصاعدت الاحتجاجات بعد حدوث اشتباكات عنيفة ومصادمات دموية بين الشرطة والمتظاهرين، الذين وصفهم النظام السوداني بأن بينهم خونة وعملاء ومرتزقة، بحسب وصف الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي يحكم البلاد منذ تسعينيات القرن الماضي، بعد انقلاب عسكري.