وزير الدفاع الأمريكي: موقفنا لم يتغير إزاء شراء تركيا لمنظومة اس-400 الروسية

اكد وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان اليوم الجمعة إن موقف بلاده لم يتغير حيال فرض عقوبات على تركيا إذا لم تتخل عن شراء منظومة الصواريخ الروسية S400.

وشدد باتريك شاناهان على عدم تسليم أنقرة الطائرات الأمريكية اف-35 إذا لم تتخل عن المنظومة الدفاعية الروسية المضادة للصواريخ من طراز اس-400.

وقال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة أن "موقفنا لم يتغير" إلى أن قيام تركيا بتفعيل المنظومة الروسية، يعني أن واشنطن لن تقوم بتسليمها الطائرات الشبح المقاتلة F35 خلال الصيف المقبل كما كان مقررا.

وأوضح شاناهان أنه التقى مسؤولين في شركتي "لوكهيد مارتن" و"يونايتد تكنولوجيز" الاسبوع الماضي لبحث الخيارات الممكنة، حال توقف انتاج الأجزاء المصنعة في تركيا من الطائرة الأمريكية المتقدمة، وأضاف الوزير الأمريكي للصحفيين: "إذا ارتأت تركيا أن منظومة اس-400 قرار تريد المضي فيه قدما، فسنكون بحاجة إلى نقل التصنيع (لأجزاء من الطائرة) من تركيا".

وفي ختام لقاءه مع مسؤولي فريق الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب، قال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة إن الجيش يعد خيارات تتكيف مع التطورات على الأرض في فنزويلا، وأضاف: "لدينا مجموعة كاملة من الخيارات التي تتكيف مع ظروف معينة".

وكان البنتاغون قد أعلن يوم الأربعاء أن وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان ألغى رحلته إلى أوروبا بسبب الأزمة في فنزويلا والأحداث على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.