الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

وزير الخارجية المصري يؤكّد للجعفري دعم مصر لأمن واستقرار العراق

التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري، اليوم، نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، حيث أكد له حرص مصر على استقرار بلاده.

وجاء اللقاء للتباحث بشأن مجمل العلاقات الثنائية وآخر التطورات على الساحة العربية، وذلك على هامش اجتماع الدورة العادية رقم 150 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن الوزير المصري أشاد خلال اللقاء بعمق ومتانة العلاقات المصرية – العراقية، والتي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، وتعززها قيم التآخي والتواصل الحضاري بين الشعبين الشقيقين.

وأكد على حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات السياسية والتجارية والثقافية والدفع بها إلى آفاق أرحب وأوسع.

وأعرب الجعفري عن تطلع بلاده لأن تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين المزيد من الازدهار والتطور بالقدر الذي يعكس خصوصية وتاريخية وعمق العلاقات المصرية العراقية.

وأضاف أبوزيد، أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والتحديات المختلفة التي تزيد من مستوى التوتر الإقليمي يوماً بعد يوم. 
وأكد الوزير شكري على ثقة مصر في قدرة المؤسسات الوطنية العراقية ومختلف القوى السياسية وأبناء الشعب العراقي على تجاوز كافة العقبات التي يواجهها العراق حالياً، وإعلاء المصلحة العليا للبلاد بما يلبي آمال وطموحات أبناء الشعب العراقي.

ومن ناحية أخرى، أعرب وزير الخارجية عن حرص مصر على توجيه كافة أشكال الدعم للعراق في جهود إعادة الإعمار، والتنسيق المستمر لضمان مشاركة مصرية فعّالة في كافة المجالات وفقاً لاحتياجات الشعب العراقي. ومن جانبه، أعرب الوزير العراقي عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للعراق على كافة الأصعدة، مؤكداً على أن التكاتُف العربي وتوحيد الصف هو المفتاح للتصدي للتحديات المحدقة بالمنطقة.

وذكر أبو زيد أن المباحثات تطرقت أيضاً إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع في سوريا واليمن. وتم الاتفاق بين الوزيريّن على ضرورة تكثيف التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة بما يعزز أطر التضامُن العربي والعمل العربي المشترك في مواجهة كافة التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة. 

كما التقى شكري بوزير خارجية الأردني أيمن الصفدي، للتباحث بشأن مسار العلاقات الثنائية وسبل دعمها، وتطورات الأوضاع بالمنطقة، لاسيما مستجدات القضية الفلسطينية، وذلك على هامش اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن هذا اللقاء يأتى فى إطار الحرص الدائم من الجانبين على التنسيق والتشاور المستمر بشأن تطورات الأوضاع بالمنطقة، ولاسيما آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، ومتابعة مسار العلاقات الثنائية بما يحقق مصالح الشعبين المصري والأردني. وقد بحث الوزيران جدول أعمال اجتماع المجلس الوزاري العربي المقرر انعقاده اليوم، وكذا الجلسة الوزارية الخاصة المزمع عقدها بشأن دعم وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).