وزير الخارجية السعودي يدعو نظيره الألماني لزيارة المملكة بعد شهور من الخلافات

دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نظيره الألماني هايكو ماس إلى زيارة المملكة، وذلك بعد شهور من خلاف دبلوماسي يبدو أن البلدين كانا على موعد لطي صفحته اليوم بعد تصريحات إيجابية من وزيري الخارجية.

ورحبت السعودية بتصريح الخارجية الألمانية، وما أبدته من رغبة في بذل الجهود كافة لتعزيز العلاقة، وتكثيف التعاون بين السعودية وألمانيا في مختلف المجالات.

وأكدت السعودية عمق العلاقات الاستراتيجية مع ألمانيا؛ كونها علاقة تاريخية ومهمة لكلا البلدين، وأن السعودية وألمانيا دولتان لهما دور مهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، إضافة إلى دورهما الرئيسي في الاقتصاد العالمي.

ووجَّه وزير الخارجية عادل الجبير دعوة إلى نظيره الألماني هايكو ماس لزيارة السعودية في أقرب فرصة؛ وذلك للبدء بمرحلة جديدة من التعاون الوثيق على الأصعدة كافة، بما يحقق مصلحة البلدَين والشعبَين.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد عبرت عن أسفها، لما شهدته العلاقات مع السعودية من سوء فهم في الأشهر الأخيرة، متطلعة إلى أن يتجاوز البلدين ذلك، بحكم العلاقة القوية والاستراتيجية التي تربط بينهما.

وقالت الخارجية الألمانية في بيان صادرٍ عن وزير الخارجية الألماني، بأنه كان يجب عليها أن تكون أكثر وضوحًا في تواصلها مع الجانب السعودي من أجل تجنب سوء فهم كهذا.

وشددت خارجية ألمانيا على رغبة برلين القوية للتعاون بشكل وثيق مع المملكة لتجاوز سوء الفهم بين البلدين، وتكثيف الحوارات بين الجانبين حول مواضيع عدة ومختلفة، مشيدة بالدور البالغ الأهمية الذي تلعبه المملكة من أجل السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأكدت الخارجية الألمانية أنها ستبذل قصارى جهدها بهدف أن تكون الشراكة مع السعودية أقوى من ذي قبل، للتباحث حول مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والدولية، مشيرة إلى أن تحسين العلاقة مع المملكة سيخدم مصلحة البلدين والشعبين على حد سواء.

وجاء بيان الخارجية الألمانية بعد مصادقة مجلس الأمن الاتحادي الألماني في آخر جلساته على تصدير أسلحة ألمانية إلى ثلاث دول عربية مشاركة في التحالف العربي الذى يخوض حربا ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، من بينها الإمارات والسعودية، حسبما افادت وسائل اعلام سعودية.