وزراء طاقة دول أوبك يجتمعون في فيينا.. اليوم

يبحث وزراء الطاقة للدول الأعضاء بمنظمة أوبك، الجمعة، سبل زيادة انتاج النفط مليون برميل يوميا وسط معارضة إيرانية.

يعقد وزراء طاقة دول منظمة "اوبك" اجتماعهم الفصلي في فيينا، الجمعة، ويبحثون على جدول أعمالهم عدة موضوعات في مقدمتها بحث زيادة الانتاج الدولي من النفط.

وتشير وكالة فرانس برس إلى أن السعودية ستحاول في الاجتماع بدعم من روسيا إقناع إيران بالموافقة على زيادة الإنتاج وهو ما تعارضه طهران على خلفية العقوبات الأمريكية.

وأعربت السعودية وروسيا مساء الخميس عن رغبتهما في زيادة أنتاج أوبك وشركائها بمليون برميل في اليوم لمواجهة تحسن كبير محتمل في الأسواق، لكن بالمقابل عبرت إيران عن رفضها لأي تعديل في شروط الاتفاق حول سقف الإنتاج الساري منذ مطلع 2017.

وغادر وزير الطاقة الإيراني بيجان نمدار زنقنة اجتماعا فيينا للوزراء مساء الخميس وصرح أمام محللين انه "لن يتم التوصل إلى اتفاق" الجمعة إذ يتطلب أي تعديل إجماعاً من أعضاء المنظمة.

وأدت أهداف الإنتاج التي حددتها الدول الأعضاء وغير الأعضاء في اوبك (أي 24 دولة) في أواخر 2016 والتي تمثل أكثر من 50% من العرض العالمي للنفط، إلى ارتفاع الأسعار وباتت السعودية المنتج الأول للنفط في العالم تدعو إلى تعزيز الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح: "علينا أبداء المسؤولية والتفاعل من خلال تقديم عرض متناسق".

وتقول السعودية وروسيا إن الهدف من زيادة الإنتاج بمليون برميل في اليوم هو "تجنب النقص في الأسواق" بحسب تعبير الفالح.

ويستند هذا الاقتراح على أرقام أوبك إذ تقول إن الاتفاق الأولي الذي يهدف إلى خفض الإنتاج ب1و8 مليون برميل في اليوم أدى في الواقع إلى تراجع الإنتاج بـ2,8 مليون برميل.

وصرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك "سيتم التباحث بين دول أوبك في هذا الخيار الجمعة ثم بين أوبك وشركائها السبت" في اجتماع ثان مقرر في فيينا.