وزراء 13 دولة يبحثون سبل وضع قواعد تجارية للقرن الحادي والعشرين 

تنطلق اليوم الخميس، في العاصمة الكندية أوتاوا أعمال اجتماع دولي بمشاركة وزراء التجارة في 13 بلد لبحث سبل إصلاح منظمة التجارة العالمية.

ومن بين الدول المشاركة في الاجتماع "إستراليا والبرازيل وتشيلي وكوريا الجنوبية واليابان وكينيا والمكسيك ونيوزيلندا والنرويج وسنغافورة وسويسرا والاتحاد الأوروبي إضافة إلى كندا، فيما تغيب عن الاجتماع أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم " الولايات المتحدة، الصين" عن الاجتماع.

ووفقًا لمانقلته وكالة فرانس برس عن مصدر رسمي كندي فأن جمع "مجموعة صغيرة من وزراء التجارة الذين لديهم الأفكار نفسها لمناقشة إصلاح منظمة التجارة العالمية" يفترض أن يسمح "بتحديد وسائل ملموسة لتحسين منظمة التجارة العالمية على الأمد القصير والمتوسط والطويل".
ويبحث الاجتماع سبل وضع قواعد تجارية للقرن الحادي والعشرين، إضافة إلى تحسين فاعلية وظائف المراقبة والشفافية لمنظمة التجارة العالمية، وحماية آلية تسوية النزاعات.
وأفاد مكتب رئيس الوزراء الكندي أن جاستن ترودو سيجري اعتبارًا من الأربعاء مباحثات مع المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو.
ويرى عدد متزايد من الدول بينها كندا والولايات المتحدة أن منظمة التجارة العالمية لم تعد تتصدى بالشكل المناسب للخلل التجاري الذي تسببه الصين خصوصا، المتهم بدعم اقتصادها ماليًا بشكل كبير.

وكانت المنظمة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي حذروا في تقرير مشترك نشر في 30 أيلول/سبتمبر من أن غياب تعديل قواعد التجارة الدولية يمكن أن يقوض نمو الاقتصاد العالمي وتراجع الفقر.