واشنطن تعترف برئيس البرلمان الفنزويلي رئيسا للبلاد.. وتحذر مادودو من استخدام القوة

أعلن خوان غوايدو ، رئيس البرلمان الفنزويلي، نفسه "رئيساً بالوكالة" للبلاد أمام عشرات آلاف المؤيدين الذين تجمعوا في كراكاس احتجاجاً على الرئيس نيكولاس مادورو.

وحذرت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء من أن كل الخيارات ستكون مطروحة إذا استخدم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو القوة في المواجهة مع قادة المعارضة.

رئيسا مؤقتا للبلاد

وقال رئيس البرلمان الفنزويلي أمام حشد من أنصار "أقسم أن أتولى رسميا صلاحيات السلطة التنفيذية الوطنية كرئيس لفنزويلا للتوصل إلى حكومة انتقالية وإجراء انتخابات حرة".

اعتراف أمريكي عاجل

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الأربعاء، الاعتراف بالمعارض الفنزويلي خوان غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي الذي تسيطر عليه المعارضة، "رئيساً بالوكالة"، فور إعلان المعارض الفنزويلي نفسه رئيسا للبلاد.

وقال الرئيس الأمريكي في بيان "أعترف رسميا اليوم برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية خوان غوايدو رئيساً لفنزويلا بالوكالة".

وأضاف أنه يعتبر الجمعية الوطنية برئاسة غوايدو "الفرع الشرعي الوحيد لحكومة انتخبها الشعب الفنزويلي وفق الأصول"، حسبما أفادت قناة العربية الإخبارية اليوم .

وتابع أن الجمعية الوطنية أعلنت الرئيس نيكولاس مادورو "غير شرعي، ومنصب الرئاسة بالتالي فارغاً".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى النضال الشعبي ضد الرئيس الحالي بقوله: "لقد وقف شعب فنزويلا بشجاعة ضد مادورو ونظامه وطالب بالحرية وسيادة القانون. سأستمر في استخدام كل ثقل السلطة الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة للدفع باتجاه إعادة الديمقراطية الفنزويلية".