هيومن رايتس ووتش: الشرطة الكرواتية تعامل طالبي اللجوء بوحشية

تحدثت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لها عن انتهاكات خطيرة بحق اللاجئين الذي يعبرون الحدود الكرواتية آملين الوصول إلى دول أوروبا الغربية.

وقالت المنظمة في تقريرها المطول والذي نُشر بتاريخ الحادي عشر من كانون الأول الجاري، إن الشرطة الكرواتية استخدمت العنف ضد طالبي اللجوء الذين تمكنوا من الوصول إلى الأراضي الكرواتية.

وأضافت المنظمة بأنها أجرت 20 مقابلة مع طالبي لجوء،  أُلقت الشرطة الكرواتية القبض عليهم ورحلتهم فيما بعد إلى البوسنة. وأكد معظمهم، ومن بينهم أطفال، الاتهامات الموجهة للشرطة الكرواتية حيث قالوا إنهم تعرضوا للضرب والتعذيب بالهراوات واللكمات إضافة إلى أن عناصر الشرطة الكرواتية قامت بسرقة هواتفهم المحمولة.

وأكد التقرير وجود حالات تعرض فيها طالبوا اللجوء لضرب وحشي من قبل عناصر الشرطة الكرواتية.

وتطرقت المنظمة في تقريرها إلى الشرطة الكرواتية تنتهك القوانين الدولية واتفاقيات اللجوء بمنعها طالبي اللجوء من ممارسة حقهم في تقديم طلب لجوء على الأراضي الكرواتية.

وشدّدت المنظمة في تقريرها إلى كرواتيا مجبرة على تقديم الحماية لطالبي اللجوء الهاربين من مناطق النزاع وفق المواثيق والاتفاقيات الدولية.

ويشار إلى أن وزير الداخلية الكرواتي كان قد نفى تقارير مشابهة صدرت من منظمات حقوقية تؤكد استخدام السلطات الكرواتية للعنف ضد طالبي اللجوء.

 

 

 

 

 

الصورة من موقع منظمة هيومن رايتس ووتش.