مونديال روسيا: ركلات الترجيح تؤهّل أصحاب الأرض والكروات إلى ربع النهائي

تأهّل المنتخب الروسي, منظّم المونديال بنسخته الحادية والعشرين, إلى الدور ربع النهائي بعد فوزٍ صعب على إسبانيا بركلات الترجيح إثر انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي, وفي سيناريو مشابه, فازت كرواتيا على الدنمارك لتضمن التأهّل إلى الدور ذاته.

ركلات الترجيح تؤهّل روسيا للدور ربع النهائي

حقّق المنتخب الروسي فوزاً صعباً على نظيره الإسباني بركلات الترجيح, بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكلّ منهما, في مباراةٍ بدأها لاعبو إسبانيا بسيطرة تامّة على أرض الملعب, لكنّ الدفاع الروسي تمكّن من ضبط تحرّكات نجوم الفريق الخصم, إيسكو, دافيد سيلفا, إينيستا وروي كوستا, جعلت الفريق الإسباني يضطر للعب على الأطراف.

وبعد ضغطٍ إسباني على منطقة عمليات الروس, أحرز المدافع سيرغي إيغناشيفيتش هدفاً بالخطأ في مرماه في الدقيقة 12, بعد أن ضغط عليه لاعب إسبانيا, سيرخيو راموس. واصل بعدها الإسبان سيطرتهم على اللعب لكن دون فاعلية حقيقية, مع عدّة هجماتٍ مرتدّة للروس اللذين لم يتمكّنوا من الوصول إلى شباك الحارس ديخيا, حتّى الدقيقة 41 عندما ارتطمت الكرة بيد المدافع بيكيه ويحتسب الحكم الهولندي بيورن كويبرس ركلة جزاء, سدّدها دزيوبا بنجاح معلناً هدف التعادل للمنتخب الروسي.

وجاء سيناريو الشوط الثاني مشابهاً للأوّل, وانتهى بدون تسجيل أيّ من الطرفين, ليحتكما إلى الوقت الإضافي الذي لم يضف أيّ جديد من حيث النتيجة والأداء, ثمّ كانت ركلات الترجيح التي أقصت إسبانيا وأهّلت روسيا, بعد أن أضاع لاعبان إسبان لركلتيهما, فيما نجح الروس بإحراز 4 ضربات.

كرواتيا إلى دور الربع نهائي عن طريق ركلات الترجيح أيضاً

تمكّنت كرواتيا من انتزاع بطاقة التأهّل إلى الدور ربع النهائي بعد فوزها على الدنمارك بركلات الترجيح, إثر انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بهدف لهدف.

وافتتح لاعب الدنمارك يورغنسون قبل أن تنهي الدقيقة الاولى ثوانيها الأخيرة من الشوط الأوّل, ليكون أسرع هدف في هذه البطولة, وسرعان ما تداركت كرواتيا الموقف بتسجيل هدفٍ مباغت في الدقيقة الرابعة, لتصبح المباراة كرٍّ وفر بين الجانبين.

ولم يتمكّن لاعبو الفريقين من تسجيل الأهداف طيلة الوقت الأصلي والإضافي بالرغم من أنّ الفرصة سنحت لنجم كرواتيا وريال مدريد, لوكا مودريتش حينما حصل على ضربة جزاء أوقفها حارس الدنمارك المتألّق, لتأتي ركلات الترجيح وتحسم الموقف لصالح كرواتيا بعد أن أهدر لاعبو الدنمارك لثلاث ضربات بينما فعلها منافسوهم الكروات لمرتين فقط.