مونديال روسيا: تعثّر فرق عربية في الجولة الاولى وتعادل بين إسبانيا والبرتغال

تعثّرت 3 فرق عربية, من أصل 4 وصلت لنهائيات كأس العالم المقامة في روسيا, في مبارياتها ضمن الجولة الاولى, حيث خسرت كلّ من مصر والمغرب أمام الأورغواي وإيران على التوالي بنتيجة 1-0, فيما خسرت السعودية بنتيجة ثقيلة أمام روسيا 5-0 في مباراة الافتتاح.

ضمن مباريات الجولة الاولى من منافسات كأس العالم في نسختها الحادية والعشرين والتي تنظّمها روسيا لهذا العام, أُجريت اليوم الجمعة (15 حزيران) 3 مباريات, لعبت في الأولى منتخب مصر أمام الأورغواي, والثانية شهدت مواجهة بين المغرب وإيران, فيما تنافست البرتغال وإسبانيا في المواجهة الثالثة.

خسارة مصر في الوقت القاتل

وبدأ المنتخب المصري منافسات كأس العالم بمواجهة منتخب الاورغواي, في مباراة استضافها ملعب "إيكاترنبيرغ" ضمن المجموعة الاولى, حيث قدّم أداءً فنيّاً وصفه محلّلون رياضيّون بالجيّد, وسط غياب نجمه الدولي, محمّد أبو صلاح (26 عاماً) بداعي إصابته بتمزّق في أربطة الكتف, التي تعرّض لها خلال مباراة فريقه ليفربول الإنكليزي أمام ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويبدو أنّ "لعنة" الدقائق الأخيرة تلاحق منتخب "الفراعنة", حيث تلقّت شباك حارس مرماه, عصام الحضري هدفاً في الدقيقة 89 من عمر المباراة بأقدام اللاعب الأورغوياني, خوسيه خيمينيز, بعد أداءٍ متميّزللمنتخب المصري, لكن دون فاعلية حقيقية.

المغرب يسقط أمام إيران بهدفٍ خاطئ 

وضمن منافسات الجولة الاولى للمجموعة الثانية, واجه المنتخب المغرب نظيره الإيراني في مباراةٍ لعبها الأول بأداءٍ مقنع على أرضية ملعب كريستوفسكي بمدينة سان بطرسبورغ, لكنّ الفريق الإيراني خطف فوزاً إثر تسجيل المهاجم المغربي (البديل) هدفاً عن طريق الخطأ في مرماه, في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

يُذكر أنّ هذه هي المباراة الاولى بين منتخبي المغرب وإيران, حيث لم يسبق للفريقان أنا تواجها في أيّ بطولةٍ من قبل, ووفقاً لمحلّلين رياضيين, فإن الجانب المغربي كان الأكثر سيطرة على مجريات المباراة, لكنّ لاعبو الفريق الإيراني تمكّنوا من امتصاص فورة لاعبي المغرب طيلة دقائق المباراة, وخلال هجمة مباغتة للإيرانيين, سجّل اللاعب المغربي هدفاً في مرماه, في وقتٍ قاتل من عمر المباراة.

تعادل بين البرتغال وإسبانيا بعد مبارةٍ مثيرة

وشهدت المباراة الأخرى من المجموعة الثانية مواجهة مثيرة بين إسبانيا والبرتغال, ضمن منافسات الجولة الاولى, انتهت المباراة بتعادل 3-3, بعد مواجهةٍ تمكن الإسبان فيها من بسط سيطرتهم على مجريات المباراة, لكنّ المهاجم البرتغالي الدولي, كريستيانو رونالدو استطاع من تحقيق التعادل لفريقه بعد أن سجّل ثلاثية في شباك الحارس الإسباني, ديفيد دي خيّا.

وبادر المنتخب البرتغالي التسجيل بركلة جزاء أحرز منها رونالدو الهدف الأوّل خلال الدقائق الاولى من المباراة, ليعود المهاجم الإسباني,دييغو كوستا ويسجّل هدف التعادل في الدقيقة 23. عاد بعدها رونالدو للتسجيل قبل انتهاء الشوط الأوّل بأقل من دقيقتين.

وجاء سيناريو الشوط الثاني مشابهاً للأوّل, سيطرة إسبانية مع هجمات مرتدّة برتغالية, وفي الدقيقة 54 من المباراة, تمكّن المهاجم كوستا من إحراز هدف التعادل وهدفه الشخصي الثاني. لتشهد الدقيقة 57 تسديدة قويّة من لاعب الدفاع, ناتشو فيرنانديز جاء منها هدف التقدّم للإسبان.

ومن ركلة حرّة, سجّل كريستيانورونالدو هدف التعادل لفريقه وهدفه الشخصي الثالث, لتنتهي المباراة بتعادلٍ بثلاثة أهداف لثلاثة, في مباراة وصفها المحلّلون أنّها مميّزة على مستوى الأداء الفني والبدني.

جدير بالذكر أنّ المباراة الافتتاحية لمونديال روسيا 2018 شهدت مواجهة بين المنتخب الروسي, منظّم المنافسات, ونظيره السعودي, لقي فيها الأخير خسارة كبيرة وصلت لخمسة أهدافٍ دون رد, حيث خيّب لاعبو السعودية آمال مشجّعيهم من حيث الأداء والنتيجة. فيما سيلعب المنتخب التونسي اولى مبارياته أمام الفريق الإنكليزي في 18 من حزيران الجاري.

هذا وستستكمل منافسات الجولة الاولى يوم غد  ب4 مباريات, هذا برنامجها:

فرنسا - أستراليا (المجموعة الثالثة).

الأرجنتين - آيسلندا (المجموعة الرابعة).

الدنمارك - البيرو (المجموعة الثالثة).

كرواتيا - نيجيريا (المجموعة الرابعة).