موسكو تطالب بريطانيا بسحب نحو 50 من موظفيها الدبلوماسيين

ذكرت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية أنّ موسكو طلبت من بريطانيا سحب 50 من موظفيها الدبلوماسيين من روسيا,وذلك ردّاً على طرد دبلوماسيين من بريطانيا ودول حليفة لها, على خلفية محاولة اغتيال الجاسوس الروسي.

طالبت وزارة الخارجية الروسية, اليوم السبت (31 آذار) بريطانيا بسحب نحو 50 من موظفي سفارتها وقنصلياتها, على خلفية التوتر المتصاعد بسبب إجراء مماثل قامت به بريطانيا وعدّة دولٍ حليفة لها, بعد عملية تسميم عميل روسي سابق في لندن.

وأوضحت المتحدّثة باسم الوزارة الروسية, ماريا زاخاروفا, في حديثٍ صحفي لوكالة فرانس بريس الفرنسية أنّ موسكو "تقترح المساواة لدى الجانب البريطاني هناك أكثر من خمسين شخصاً".

واستدعت موسكو السفير البريطاني, لوري بريستو حيث أعطت مهلة 30 يوماً لخفض عدد أفراد موظفيها الدبلوماسيين في روسيا "ليتساوى مع نظرائهم الروس في بريطانيا", كما تمّ تسليمه مذكرة احتجاج تتعلّق ب"السلوك الاستفزازي للجانب البريطاني" الذي وصفته الخارجية الروسية بأنّه "لا أساس له ويحرّض على الطر غير المبرر".

تجدر الإشارة إلى أنّه صدرت أوامر لأكثر من 150 دبلوماسيا روسيا بمغادرة الولايات المتّحدة ودول أعضاء في الاتحاد الأوروبي وأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودول أخرى تضامنا مع بريطانيا على خلفية تسميم الجاسوس السابق سيرغي سكريبال وابنته على الأراضي البريطانية مطلع آذار الجاري.