مصر: شكري يبحث مع وفد النوّاب الأمريكي الأزمة السورية ومكافحة الإرهاب

بحث وزير الخارجية المصري, سامح شكري مع وفد من الكونغرس الأمريكي تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتصدرت الأزمة السورية المباحثات بين الجانبين.

التقى وزير الخارجية المصري, سامح شكري اليوم الخميس (31 أيّار) وفداً من الكونغرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري داريل عيسى رئيس لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي بمجلس النواب الأمريكي، وعضوية النائب الديمقراطي ستيفن لينش رئيس الأقلية باللجنة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد إن اللقاء تناول مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية وسبل دعمها وأهمية تعزيزها، وأكد شكري على أن مصر دائما ما تتوقع من شركائها، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، مزيداً من الدعم في مواجهة التحديات المتزايدة، لاسيما في ظل ما يشهده الشرق الاوسط من حالة عدم استقرار ونزاعات مسلحة وانتشار للتنظيمات الإرهابية وتهديدات مباشرة لكيان الدولة المركزية.

وأضاف أبو زيد، بأن وفد الكونغرس "حرص على الاستماع لشرح مستفيض للتطورات السياسية والأمنية والاقتصادية الجارية في مصر"، إلى جانب "برنامج الحكومة المصرية في عملية الإصلاح، فضلاً عن نتائج العملية الشاملة ’سيناء 2018’ وما يقوم به الجيش المصري من جهود ويقدمه من تضحيات في مجال مكافحة الإرهاب".

واستعرض وزير الخارجية رؤية مصر وتقييمها للمخاطر الناجمة عن التصعيد الحالى في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومخاطر استمرار الجمود فى عملية السلام وتأثيره على انعدام الأمل تدريجياً لدى المواطن الفلسطيني فى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. كما تبادل مستجدات قضية سد النهضة والتحديات التي تواجه الأمن المائي المصري، حسبما صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية.

ولفت أبو زيد إلى أن الوفد أكد أن مصر أحد أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة الإستراتيجية للولايات المتحدة، وأن المصلحة الأمريكية تقتضي تعزيز وتقوية العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر وتقديم الدعم اللازم لها.