مصر: الاقباط يحتفلون بعيد الميلاد المجيد في كاتدرائية العاصمة الإدارية

شارك الرئيس المصري في احتفالات عيد الميلاد التي أقامها الأقباط في الكاتدرائية الجديدة بالعاصمة الإدارية, حيث قال بأنّ مصر تقدّم نموذجاً للمحبة والسلام.

احتفل الأقباط المسيحيين في مصر بعيد الميلاد هذا العام في الكاتدرائية التي تم افتتاحها لهذه المناسبة وذلك بحضور رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي والبابا تواضروس وكبار رجال الكنيسة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن افتتاح كاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة والاحتفال بقداس عيد الميلاد المجيد بها يمثل رسالة سلام ومحبة من مصر للعالم أجمع.

وتوجه الرئيس، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في مقر الكاتدرائية بمشاركة البابا تواضروس وكبار رجال الكنيسة والدولة، بالتهنئة للإخوة المسيحيين والمصريين جميعا والعالم أجمع بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وأضاف الرئيس أن مصر تقدم نموذجا للمحبة والسلام بين المصريين بعضهم البعض، مضيفا أن مصر ستكون مركزا لنشر المحبة والسلام في العالم أجمع.

وقام بالصلاة الاب هاجوب هاجوبيان الكاهن بالكنيسة وقال في كلمته: « منذ أكثر من ألفي عام وفي مثل هذا اليوم تغير مسار التاريخ الانساني عن طريق هذه الظاهرة الميلاد المجيد والذى يستمر في عمل المعجزات في حياتنا حتى يومنا هذا، فاصبح ميلاد السيد المسيح هو بداية تغير الانسان بل اصبح الموجه والقائد والأوحد والدائم لحياتنا والأمل والرجاء في الايام القادمة وفى المستقبل».

وتُعتبر الكاتدرائية الجديدة أول كاتدرائية في مصر باسم ميلاد المسيح (كريسماس)  christmas و «mas» كلمة قبطية معناها «ميلاد» و «Christ» أي «المسيح». وتعد الكاتدرائية الجديدة أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط وتتميز بموقعها في قلب العاصمة الإدارية الجديدة. حيث تسع الكنيسة الكبرى الموجودة بها حوالى 7500 شخص.  بينما تستوعب الكنيسة الكائنة في الدور السفلى (والتي سيقام بها قداس عيد الميلاد هذا العام) 2500 شخص.