مصر: افتتاح الدورة ١١ من مهرجان المسرح العربى

قالت إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية إن دقات المسرح، خلال افتتاح مهرجان المسرح العربي، تصدح لتعلن أن احتفاء مصر بالفن في شتى مجالاته كان وسيظل همزة وصل لا تنقطع وجسراً لعبور مواكب الإبداع والتنوير.

افتتحت في القاهرة فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي والتي تتواصل في الفترة من ١٠ حتى ١٦ يناير بمشاركة ٧ دول عربية هي مصر، الإمارات، الأردن، تونس، المغرب، العراق والكويت.

وافتتح المهرجان إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، إسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة العربية للمسرح، وبحضور أعضاء الهيئة العليا للمهرجان هم الفنان خالد جلال المنسق العام، الدكتور سامح مهران عضو مجلس امناء الهيئة العربية للمسرح، الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا، الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، المخرج الكبير عصام السيد، الدكتور يوسف عيدابى مستشار الهيئة العربية للمسرح وحشد من النقاد والفنانين والإعلاميين المصريين والعرب .

وقالت وزيرة الثقافة المصرية في افتتاح المهرجان إن عودته إلى القاهرة في دورته الحادية عشر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تؤكد تقدير القيادة السياسية للثقافة والفنون باعتبارهما أحد أدوات الناعمة لتطوير الوعي وبناء الإنسان من أجل الحفاظ على هويتنا العربية.

وأوضحت أنه مع هذه الدورة تصدح دقات المسرح لتعلن احتفاء مصر بالفن العربي في شتى مجالاته لأنه كان وسيظل همزة وصل لا تنقطع وجسراً لعبور مواكب الابداع والتنوير.

وأكدت أن وزارة الثقافة تسعى أن تكون هذه الدورة قفزة جديدة في المهرجان، والذي نأمل أن يضم عروضا تعكس الحراك المسرحي الذي يشهده الوطن العربي.

ونوهت بأن فتح الستار عن بانوراما مسرحية تثمر شبابا وفكراً خلاقاً يجعل الإبداع باقياً بعد انتهاء الفعاليات آملين في ضخ روح ورؤية فنية جديدة تكمل مسيرة التنوير للمسرحيين العرب الذين أثروا المشهد الثقافي الفني بإبداعاتهم، مؤكدة أننا في حاجة إلى أن نرسخ من قيمنا بأن الفن في طليعة أولوياتنا لمواجهة ما يحيط بوطننا العربي من تحديات وتمنت أن تعبر هذه الدورة عن تطلعات وآمال وطننا العربي.

وبدره قال أمين عام الهيئة العربية للمسرح إن فعاليات المهرجان تعد رسائل أمل تنطلق من سماء مصر المحروسة لكل الدنيا بعد أن منحته القاهرة شهادة ميلاد فى أولى دوراته عام ٢٠٠٩، واليوم نرفع شراع المسرح فى اليوم العربى للمسرح.

واحتفاءً باليوم العربى للمسرح الذى يتزامن مع افتتاح المهرجان ألقى المسرحي الجزائري سيد أحمد أقومى كلمة قال خلالها إنه نجح فى تحقيق حلمه بالعمل كممثل مسرحي حيث الوهم يؤازر الحقيقة والخيال القادر على تغيير الواقع.

وأكد أنه خلال أداء ادواره كان سفيراً للحلم الإنساني ومدافعاً عن القضايا العادلة. ونال كوكبة من الشخصيات التي أثرت ميدان الدراما والمسرحي العربي درع المهرجان وهم: أشرف عبد الغفور، أمال بكير، جلال الشرقاوى، رشوان توفيق، سميحة أيوب، سمير أحمد ، سمير العصفورى، سمير غانم، سميرة عبد العزيز، سناء شافع، سهير المرشدي، عبد الرحمن أبو زهرة، عزت العلايلي، فهمى الخولى، كمال عيد، لينين الرملى، محمود الحدينى، محمود ياسين، نبيل الحلفاوي، نبيل منير، نجاة على، نعيمة عجمي، هدى وصفى، يحيى الفخراني ويسرى الجندي.