مشاركة استثنائية في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي

وسط استقطاب شديد بين الجمهوريين بزعامة الرئيس دونالد ترامب، والديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي جرت مشاركة كثيفة واستثنائية أمس.

ويتنافس الحزبان على كل المقاعد الـ 435 في مجلس النواب، وعلى 35 من المقاعد المئة في مجلس الشيوخ، كما وأدلى الناخبون بأصواتهم لانتخاب 36 من حكام الولايات من أصل 50.

وقالت شبكة "سي بي أس" الأمريكية إن الديمقراطيين سيفوزون بـ 23 مقعداً إضافية والتي يحتاجون إليها للسيطرة على مجلس النواب في الكونغرس.

وبذلك، يستطيع الديمقراطيون فتح تحقيقات بشأن إدارة ترامب وأعماله التجارية وعائدات الضرائب واحتمال تضارب المصالح.

وشوهدت طوابير طويلة أمام مراكز التصويت، وسط خلل في الاقتراع بعد تعطل آلات الاقتراع في دوائر انتخابية، بما في ذلك ولاية جورجيا التي تشهد تنافساً شديداً، بحيث انتظر الناخبون ثلاث ساعات للإدلاء بأصواتهم.

كما سجلت المرأة رقماً قياسياً في الترشح خلال انتخابات التجديد النصفي، وفازت الديمقراطيتان المسلمتان إلهان عمر بمقعدين في الكونغرس عن ولايتي ميتشغان ومينيسوتا ، وهي لاجئة صومالية حيث ستخلف كيث اليسون الذي كان بدوره أول مسلم تم انتخابه في الكونغرس، ورشيدة طليب العاملة في مجال الحقل الاجتماعي والمولودة في ديترويت لأبوين فلسطينيين مهاجرين من الفوز أيضاً بمقعد في مجلس النواب، دون أن تتواجه مع منافس جمهوري في منطقتها.

وتعتبر وسائل إعلام أميركية أن الانتخابات، وهي الأولى على مستوى الولايات المتحدة منذ فوز ترامب بالرئاسة العام 2016، ستكون بمثابة استفتاء على حكمه وسياساته المتشددة، لا سيّما في ملفات الهجرة والضمان الصحي واقتناء السلاح. كما ستمثل اختباراً لمدى قدرة الديمقراطيين على تحويل المعارضة الليبرالية المناهضة للرئيس، إلى أصوات في صناديق الاقتراع.