مركز "القلم" الألماني يمنح "دميرتاش" عضوية الشرف

أعلن مركز القلم الألماني "PEN" عن منح الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي, صلاح الدين دميرتاش, المعتقل لدى السلطات التركيّة منذ ما يقارب العامين, داعياً الحكومة التركيّة للإقراج الفوري عن دميرتاش كون الاعتقال قد تمّ على "خلفيّة سياسيّة".

وعبّر مركز القلم الألماني عن قلقه حيال استمرار اعتقال السياسي الكردي والرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي, صلاح الدين دميرتاش , موضحاً أنّه "يتابع وبقلق مصير والكاتب السياسي دميرتاش".

وذكر المركز عبر موقعه الرسمي على الإنترنيت أنّ السلطات التركيّة لا تزال تحتجز دميرتاش على الرغم من أنّ المحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان قد أعلنت في 20 تشرين الثاني الماضي أنّ الاحتجاز "غير قانوني" وطالبت وقتها بإطلاق سراحه على الفور, لكنّ السلطات التركيّة "تجاهلت الدعوات تلك".

ودعت رئاسة مركز القلم الألماني "PEN" إلى الإفراج الفوري عن صلاح الدين دميرتاش "الذي يحمل عضويّة الشرف في مركزنا, دون قيد أو شرط", لأن الاعتقال "سياسي فقط" وبالتالي هو "عير مبرّر ولا قانوني أبداً, وهو يناقض الحقّ في حرّية التعبير".

يُذكر أنّ مركز القلم الألماني هو واحد من 150 رابطة للكتّاب, وتأسّس في العام 1921 بإنكلترا, ويُعتبر أحد المنابر الثقافيّة المدافعة عن حرّية التعبير وحقّ الكتّاب المضطهدين حول العالم, ويمنح عضويّة الشرف للعديد من المثقّفين المعتقلين في دول عدّة.