محتجون يغلقون ميناء أم قصر في البصرة

أغلق محتجون المدخل الرئيسي لميناء أم قصر العراقي للسلع والذي يستقبل شحنات الحبوب والزيوت والسكر القادمة إلى العراق، فيما قتل محتج وأصيب 25 آخرون في احتجاجات البصرة مساء أمس.

ذكر أحد المسؤولين في ميناء أم قصر العراقي بالمحافظة أن محتجين أغلقوا مدخل ميناء السلع، للمطالبة بتحسين الخدمات، بعد ساعات من إضرام النار في مبنى الحكومة في المحافظة.

وبحسب قناة روسيا اليوم فإن المحتجين أغلقوا المدخل الرئيسي للميناء وأن الشاحنات التي تحمل الإمدادات لا يمكنها دخول المنشأة أو مغادرتها ولم يتضح بعد ما إذا كان للاضطرابات تأثير شديد على عمليات الميناء.

كما قطع المتظاهرون الطريق الرئيسية الرابطة بين منطقتي تنومة والعشار في المحافظة، فيما تجمع المئات من أبناء البصرة أمام قائم مقامية قضاء شط العرب.

وقامت حكومة قضاء الزبير المحلية، بتعليق أعمالها وقد شددت إجراءاتها الأمنية تحسباً من وقوع أي طارئ.

وأشارت وسائل إعلام محلية عراقية أن المتظاهرين الغاضبين قاموا بقطع الطريق الرئيسي مع مدينة العمارة من منطقة كرمة علي شمالي البصرة.
وقال مصدر أمني إن مجهولين قاموا بحرق مبنى مديرية بلديات البصرة المجاور لمبنى المحافظة.

وأعلن مدير الدفاع المدني في البصرة تحسين علي، إخماد جميع الحرائق التي اندلعت في ديوان المحافظة ومبنى البلديات، مشيراً إلى وجود حالات اختناق بين أفراد الدفاع المدني خلال إخمادهم تلك الحرائق.

وأفادت مصادر صحية وأمنية عراقية بمقتل محتج وإصابة  25 آخرين خلال اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن مساء الأربعاء في مدينة البصرة النفطية بجنوب العراق.

وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت إلى تدخل القوات الأمنية، ما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة آخرين.