محتجّون عراقيّون يحرقون مبنى القنصليّة الإيرانيّة في البصرة

اقتحم متظاهرون عراقيّون مقرّ القنصليّة الإيرانية في مدينة البصرة وقاموا بإحراق المبنى, في ظلّ مواصلتهم لاحتجاجاتهم ضدّ الأوضاع الاقتصاديّة والأجتماعية, والتي شهدت تزايد حدّتها خلال الأيّام القليلة الماضية.

ذكرت مصادر أمنيّة عراقيّة أنّ متظاهرين اقتحموا اليوم الجمعة (7 أيلول) مبنى القنصليّة الإيرانيّة بمحافظة البصرة, جنوب العراق, وقاموا بإضرام النيران فيها, ما أدّى إلى احتراق أقسام كبيرة منها.

نشرت وسائل إعلام محلّية "تجمّع الآلاف من المتظاهرين" أمام القنصليّة الإيرانيّة في حيّ "البراضعيّة" جنوب شرقي مدينة البصرة, مشيرةً إلى أنّ المئات منهم قاموا باقتحام المبن ى وأضرموا النيران فيه, في تطوّر ملحوظ للاحتجاجات التي زادت وتيرتها منذ يوم الإثنين الماضي, رفضاً للواقع الخدمي والفساد المنتشر بين صفوف السايسيّين العراقيّين, على حدّ وصف المتظاهرين.

وكان المتظاهرون المحتجّون قد هاجموا مكاتب المحافظة في البصرة إلى جانب مبنى الإدارة المحلّية ومقار تابعة لأحزاب سياسيّة, في ظلّ تفاقم الأوضاع الأمنيّة وخروج الآلاف في تظاهرات ضدّ "فساد الحكومة وأزمة تلوّث المياه في البصرة" والتي نجم عنها مشاكل صحيّة انتشرت بين صفوف المواطنين, حيث أُصيب 30 ألفاً منهم بحالات تسمّم, نُقلوا على إثرها إلى المشافي.

هذا ويعمّ المشهد في العراق "شللاً سياسيّاً" بسبب الفشل في الوصول إلى اتّفاقٍ بشأن تشكيل الحكومة, وأيضاً إعادة فرز أصوات الانتخابات التي جرت في شهر أيّار الماضي, كما لم يتمكّن البرلمان خلال عقد جلسته الافتتاحيّة من انتخاب رئيس له, حيث تمّ تأجيلها إلى 15 أيلول الجاري.