مجموعة السبع تتعهّد بمنع امتلاك إيران للسلاح النووي

شدّدت مجموعة الدول السبع على "منع إيران"من امتلاك السلاح النووي, مشيرةً في البيان الختامي لقمّتها إلى "ضمان سلمية" البرنامج النووي لطهران, فيما شهدت القمّة "مشاحنات" أمريكية-أوروبية على خلفية تلويح ترامب بفرض تعريفات جمركية على السيارات.

تعهّدت مجموعة الدول السبع بالصناعية الكبرى منع إيران من تطوير برنامجها النووي بالشكل الذي يمكّنها من امتلاك سلاح نووي, وأكّدت في بيانها الختامي على "ضمان سلمية البرنامج الإيراني".

وجاء في البيان الختامي لقمّة مجموعة الدول السبع أنّها ستعمل على "منع إيران من حيازة السلاح النووي", موضحاً (البيان) أنّ الدول المعنية تراقب البرنامج الإيراني ل"ضمان سلميّته".

وقال الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب, الذي حضر القمّة إنّ "قادة مجموعة السبع أكّدوا على التزامهم باحتواء طموحات إيران النووية", مشيراً إلى تعهّد تلك الدول ب"التحكّم" بالطموحات النووية لدى طهران.

وذكرت مصادر مطّلعة أنّ القمّة شهدت "مشاحنات" بين الدول المشاركة, وذلك عقب إعلان ترامب "تراجعه عن تأييد البيان الختامي" وتلويحه ببحث "فرض تعريفات جمركية على السيارات", الأمر الذي يُنذر بتدهور العلاقات التجارية مع الدول الأوروبية.

جديرٌ بالذكر أنّ الرئيس الأمريكي سيتوجّه إلى سنغافورة للقاء زعيم كوريا الشمالية, كيم جونغ اون, بعد غدٍ الثلاثاء, في قمّة مرتقبة بعد فترةٍ طويلة من قطيعة العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ.