الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يستهدف قرية في منبج

ماكرون يشدّد على عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي

شدد الرئيس الفرنسي على وجوب ألا تمتلك ايران سلاحاً نووياً، منبهاً الى ضرورة "ألا تقودنا سياستها إلى حرب في الشرق الأوسط". وكرر رغبة في العمل مع الولايات المتحدة على اتفاق نووي جديد يرتكز إلى أربعة عناصر.

قال الرئيس الفرنسي في خطاب أمام الكونغرس الأمريكي إنّ هدف بلاده بالنسبة لإيران هو "واضح" موضحاً بالقول: "يجب أن لا تمتلك طهران سلاحاً نووياً، لا الآن ولا بعد 5 سنوات ولا 10 سنين. أبداً". ولفت الى ان "التخلص من الاتفاق النووي ليس ممكناً، ولا نريد الخروج منه، بل العمل مع الولايات المتحدة على اتفاق جديد يرتكز الى 4 عناصر، لنتأكد أياً يكن القرار الأميركي، من ألا ندفع الى مزيد من الحروب في المنطقة»" واستدرك: "يجب ألا تقودنا سياسة إيران إلى حرب في الشرق الأوسط".

وأضاف ماكرون "عملنا مع الولايات المتحدة وبريطانيا في إطار عمل قوي متعدد الطرف خلال الضربة، ونريد العمل على الأرض في سورية لننهي الحال المأسوية (التي يعانيها) شعبها" في إشارة إلى الوضع في سوريا.

وتابع ماكرون ان باريس تريد العمل مع واشنطن لبناء نظام جديد متعدد الطرف مبنيّ على القيم المشتركة للحرية والديموقراطية، وتابع قائلاً: "خيارنا الوحيد ان نبقى معاً ونتصدى للتحديات. شرف لفرنسا ولشعبها ولي استقبالي في صرح الديموقراطية، حيث كُتب قسم كبير من تاريخ الولايات المتحدة". ودعا الى عمل مشترك لـ"إعادة ابتكار النظام العالمي للقرن الحادي والعشرين"، لافتاً الى وجوب ان تظهر الولايات المتحدة وفرنسا رغبة في "الاستمرار في صوغ التاريخ سوية".