ماكرون يدعو إلى عقد مؤتمر أنساني حول اليمن

 بعد الدمار الذي طال اليمن بسبب الحرب الأهلية في البلاد, مساعي فرنسية لانعقاد مؤتمر أنساني خاص باليمن.

حيث أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا تسعى إلى تنظيم مؤتمرًا إنسانيًا خاصاً باليمن الصيف المقبل.

أوضح ماكرون أن المؤتمر سيعقد في العاصمة الفرنسية باريس، وسيتم لمناقشة و تقيم المساعدات التي قدمت في السابق إلى اليمن و التي سيتم تقديمها مستقبلاً.

ووفقاً للإحصاءات الأمم المتحدة ( (NYإن عدد السكان اليمن تبلغ 27 مليون نسمة، و بسبب هذه الحرب يعيش نحو 8,4 مليون منهم يعيش تحت سقف الجوع.

في هذا السياق عقد الأسبوع الماضي في جنيف مؤتمر من أجل مباحثة في أوضاع اليمن، وجاء في المؤتمر وعود بتقديم أكثر من ملياري دولار كمساعدات لليمن، حيث تسليم الأمين العام للأمم المتحدة البرتغالي أنطوني كوتيريس مبلغ و قدرة 930 مليون دولار من قبل ولي العهد المملكة السعودية الأمير محمد بن سلمان.

وفي عام الماضي دعت المؤسسات الدولية إلى تقديم مساعدات من أجل اليمن بمقدار 2,5 مليار دولار، لكن دول الأمم المتحدة قدمت مساعدات تقدر بنسبة 73% فقط.

هذا و تشهد اليمن منذ العام 2014  والى اليوم معارك طاحنة بين ميليشيات الحوثي الشيعية المدعومة من قبل ايران , القوات الموالية  للرئيس هادي منصور الموالية  للمملكة العربية السعودية، و أدت هذه المعارك إلى مقتل ما يزيد على عشرة الألاف شخص, بالإضافة إلى موت الألاف لعدم حصولهم على المساعدات الطبية الضرورية. في العام الماضي تم توثيق إصابة نحو مليون شخص بمرض الكوليرا و أدى هذا المرض إلى موت نحو 2200 شخص بسبب عدم حصولهم على العلاج الكافي.