ماكرون في العراق و" السيادة" ابرز ملفات البحث مع بغداد واربيل

من المقرر أن يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة إلى العراق اليوم الأربعاء ، الزيارةَ لن تستغرق سوى أربع ساعات وهي اَول زيارة من نوعها الى العراق. 

وأعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من بيروت، مساء امس الثلاثاء، أنه سيزور العراق، اليوم الأربعاء، حيث سيطلق بالتعاون مع الأمم المتحدة مبادرة لدعم "مسيرة السيادة" في هذا البلد.

ووفق المصادر، سيتوجه رئيس اقليم كردستان نيجرفان بارزاني الى بغداد للقاء الرئيس الفرنسي.  

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته للبنان، الثانية في غضون أقلّ من شهر، “أؤكّد لكم أنّني سأكون غداً صباحاً في العراق لكي أطلق، بالتعاون مع الأمم المتحدة، مبادرة لدعم مسيرة السيادة” في هذا البلد.

وردّاً على سؤال بشأن الجهاديين الفرنسيين الموقوفين في السجون العراقية، قال ماكرون إنّ “أولئك الذين اختاروا بحرية أن يذهبوا للقتال في ساحات خارجية وأن يدانوا بارتكاب أعمال إرهابية في دولة ذات سيادة، ويجب أن يحاكموا في هذه الدولة”.

ومن أصل 150 فرنسياً اعتقلوا بتهمة الانضمام إلى تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، فإنّ الغالبية العظمى من هؤلاء محتجزون في معسكرات ومراكز اعتقال تابعة للإدارة الكردية في شمال شرق سوريا، في حين أنّ 11 إرهابياً فرنسياً محتجزون في العراق حيث حُكم عليهم بالإعدام.

ويعد ماكرون أرفع مسؤول يزور العراق منذ تولي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي رئاسة الحكومة في ايار، عقب زيارته ل‍بيروت.