ماتيس يؤكّد إرسال فرنسا لقوّات خاصة إلى سوريا ويحذّر من انسحابٍ أمريكي

أكّد وزير الدفاع الأمريكي على إرسال فرنسا لتعزيزات من قوّاتها الخاصة إلى سوريا داعياً إلى تشكيل قوّةٍ محلّية في منطقة الفرات لمنع عودة تنظيم داعش, كما حذّر من مغبة انسحاب القوات الأمريكية من سوربا.

صرّح وزير الدفاع الأمريكي, جيمس ماتيس أنّ فرنسا أرسلت تعزيزات من "القوّات الخاصة" إلى سوريا خلال الأسبوعين الماضيين, داعياً إلى عدم سحب قوات بلاده من المناطق التي تتواجد فيها على الأراضي السورية, محذّراً من "الندم" إذا ما أقدمت واشنطن على مثل هكذا إجراء.

وقال ماتيس في خطاب أمام الكونغرس الأمريكي إنّ إرسال فرنسا لقوّات خاصة إلى سوريا جاءت "لتعزيز مهمّتنا", مضيفاً بالقول: "ستشهدون جهداً جديداً في وادي الفرات خلال الفترة المقبلة".

وحذّر الوزير الأمريكي من مغبة سحب بلاده لقواتها المنتشرة في سوريا وقال "أنا واثق بأنّنا على الأرجح سنندم" إذا ما تمّ سحب القوات الأمريكية , مطالباً بتشكيل "قوّة محلّية" تكون مهمتها منع عودة تنظيم داعش الإرهابي إلى المناطق التي تمّ تحريرها.

وكان الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب قد عبّر عدّة مرات عن رغبته بسحب القوات الأمريكية العاملة في سوريا, دون أن يضع جدولاً زمنيّاً لذلك, لكنّه تراجع عن تصريحاته معلّلاً ذلك ب"عدم السماح لإيران بالتوسّع في سوريا".