مؤسّسة حقوقيّة: إيران تحتلّ المرتبة الأولى في حركة الاحتجاجات الداخليّة

احتلّت إيران المرتبة الأولى على مستوى دول العالم, في معدّل نموّ "الحركات الاحتجاجيّة الداخليّة", حيث بلغ عدد الاحتجاجات خلال العام 2018 نحو 2251 احتجاجاً في عموم البلاد, وفقاً لتقارير حقوقيّة.

نشرت مؤسّسة "آكليد" الحقوقيّة, غير الحكوميّة, تقريرها السنوي عن الحركات الاحتجاجيّة في العالم, حيث أشار التقرير إلى نمو معدّل الاحتجاجات في إيران خلال العام 2018 بنسبة بلغت 284 % مقارنة بالعام 2017.

وأوضح التقرير أنّ معدّل "الاضطرابات العنيفة" شهد انخفاضاً ملحوظاً "في جميع دول العالم", فيما زاد في جنوب شرقي آسيا بنسبة 33 %, منوّهاً أنّ نحو 2251 احتجاجاً ظهر في عموم المدن الإيرانيّة, خلال العام الماضي.

وأظهر تقرير مؤسّسة "آكليد" أنّ الهند حافظت على صدارة الدول عالميّاً من حيث عدد المظاهرات, وجاءت باكستان في المرتبة الثانية, قيما تصدّرت إيران المركز الأوّل في "نموّ عدد الاضطرابات".

يُذكر أنّ مؤسّسة "آكليد" تعمل في مجال تجمیع البيانات حول الاضطرابات السياسيّة ومناطق النزاعات المسلّحة في العالم, حيث أكّد تقريرها السنوي أنّ الحكومة الإيرانيّة تعاملت مع الاحتجاجات, التي خرجت تنديداً بالأوضاع الاقتصاديّة المتردّية, باستعمال القوّة والعنف.