لقاء يجمع بين الأسد وبوتين في "سوتشي"

ذكر المتحدّث باسم الكرملين أنّ الرئيس الروسي أجرى مباحثات مع رئيس النظام السوري في مدينة سوتشي, تمحورت حول "تسوية الأزمة" في سوريا.

صرّح الناطق باسم الرئاسة الروسية, ديميتري بيسكوف, اليوم الخميس (17 أيّار) أنّ الرئيس فلاديمير بوتين التقى برئيس النظام السوري, بشار الاسد في مدينة سوتشي, جنوب روسيا, تباحث الطرفان خلال اللقاء سبل تسوية الأزمة التي تعصف بسوريا منذ ما يقارب السبعة أعوام.

وأوضح بيسكوف أنّ الأسد أجرى "زيارة عمل" إلى سوتشي, وتباحث "بشكلٍ مفصّل" التطوّرات الأخيرة على الساحة السورية مع بوتين, مشيراً إلى أنّ الجانبان ركّزا على "أهمّية توفير الظروف المناسبة للتوصّل إلى حلّ سياسي للأزمة السورية".

وأشار الناطق الروسي إلى أنّ بوتين قد أكّد خلال لقائه بالأسد إلى "وجوب انسحاب القوات الأجنبية من الأراضي السورية" وذلك مع بدء العملية السياسية التي وصفها ب"أكثر المراحل نشاطاً", معتبراً أنّ الوضع الآن في سوريا أصبح "ملائماً لتفعيل العملية السياسية".

كما شدّد بوتين على "النجاحات العسكرية للجيش السوري" والتي "أمّنت ظروفاً جديدة لصالح مرحلة الحلّ السياسي بشكلٍ واسع", بحسب ما ذكره المتحدّث الرسمي باسم الكرملين.

يُذكر أنّ آخر لقاء جمع بين بوتين والأسد كان في 11 كانون الأول الماضي, حيث قام بوتين بزيارةٍ خاطفة إلى قاعدة حميميم العسكرية الروسية, التي تقع على الساحل السوري, واستمرّت لساعات قليلة.