لافروف: 20 مواطناً أمريكيّاً معتقلون لدى موسكو بتهمة التجسّس ونسمح لدبلوماسيّي بلدهم بزيارتهم

قال وزير الخارجيّة الروسي, سيرغي لافروف, اليوم الأربعاء (16 كانون الثاني) إنّ 20 أمريكيّاً معتقلون في السجون الروسيّة, موضحاً أنّ السلطات في موسكو تسمح للدبلوماسييّن الأمريكيّين بزيارة أولئك السجناء.

وأفاد لافروف, خلال المؤتمر الصحفيّ السنوي للخارجيّة الروسيّة, أنّ المواطنين الأمريكيّين اعتقلتهم السلطات بتهمة "التجسّس", مشيراً إلى أنّ الأمن الروسي ألقى القبض على المواطن الأمريكي البريطاني "بول ويلان" "بالجرم المشهود بتهمة التجسّس".

ونوّه الوزير الروسي إلى أنّ السلطات البريطانيّة "لم تقدّم أيّ طلبٍ لزيارة ويلان", مؤكّداً أنّها "لا تريد استخدام أحكام اتّفاقيّة القنصليّات", والتي تسمح لأيّ دولةٍ بالوصول إلى مواطنيها المعتقلين لدى دولةٍ أخرى.

وأضاف لافروف بالقول: "رغم أنّ بريطانيا لم تسمح لنا بزيارة العميل الروسيّ السابق, سيرغي سكريبال, والذي تمّ تسميمه بمادة ’شلّ الأعصاب’ في مدينة سالزبوري البريطانيّة, لكنّنا مستعدّون لتلبية طلبهم بشكل حضاري إذا تقدّموا به".

وأكّد وزير الخارجيّة الروسي على تواجد 20 مواطن أمريكي في السجون الروسيّة, تمّ اعتقالهم بتهمة التجسّس, لافتاً إلى أنّ نصف أولئك المعتقلين لا يملكون سوى الجنسيّة الأمريكيّة, كما أكّد في الوقت ذاته أنّ السلطات في موسكو تسمح للدبلوماسيّين الأمريكيّين بالوصول لهم في سجونهم.