«كيم أون»: عازمون على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي

أكد الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون» التزام بلاده الثابت بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، مؤكداً أن هذا الأمر سيجري مرحلة بمرحلة

قال الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون»: «إننا عازمون على نزع السلاح النووي وإخلاء شبه الجزيرة الكورية  منه بشكل كامل ولا تراجع فيه»، وذلك وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الجمعة، الأول من يونيو.

وجاء تصريح كيم أثناء لقائه مع وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، خلال زيارته لكويا أمس، معربا عن أمله «في حل قضية إقامة العلاقات الكورية الشمالية والأمريكية والنزاع النووي في شبه الجزيرة الكورية بطريقة جديدة وبحل يرضي كل الأطراف، وبصورة تدريجية عبر الحوار والتشاور الفعال والبناء في عصر جديد وتحت أوضاع سياسية جديدة».

وأفادت الوكالة أن لافروف سلم الزعيم كيم رسالة خطية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبدوره وجه كيم الشكر لبوتين على توجيه رسالة دافئة ورائعة.

واتفق الجانبان الكوري الشمالي والروسي على تعزيز التبادلات الرفيعة المستوى وتنشيط التبادل والتعاون في المجالات المختلفة وعقد لقاء القمة الكوري الشمالي والروسي بمناسبة الذكرى السنوية الـ 70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الشمالية وروسيا في هذا العام.

وسبق أن أفادت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" يوم الخميس بأن الوزير لافروف دعا الزعيم كيم إلى زيارة روسيا.

وقالت وكالة الأنباء المركزية إن كيم ولافروف تبادلا وجهات النظر حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة، وناقشا سبل تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.

وأكد لافروف أن بلاده تؤيد بشكل كامل القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وعزم وموقف كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي، معربا عن الأمل في أن يحقق ذلك نتائج جيدة.

وأعرب كيم بدوره عن رضاه بعد التأكد من موقف القيادة الروسية ووضع الثقة السياسية والاستراتيجية المتبادلة بين البلدين خلال لقائه مع الوزير لافروف.