قاض برازيلي يأمر بسجن لولا

أمهل القاضي البرازيلي سيرجيو مورو الخميس الرئيس البرازيلي الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا حتى بعد ظهر الجمعة لتسليم نفسه.

 أمهل القاضي البرازيلي سيرجيو مورو الخميس الرئيس البرازيلي الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا حتى بعد ظهر الجمعة لتسليم نفسه لتنفيذ عقوبة بالسجن 12 عاما بتهمة الفساد ما يقوض فرص ترشحه للانتخابات الرئاسية التي تشير استطلاعات الرأي إلى انه أوفر حظا للفوز فيها.

وقال القاضي مورو في الأمر الذي أصدره إنه "بالنظر إلى المنصب الذي شغله، ستتاح له(لولا) إمكانية تسليم نفسه طواعية إلى الشرطة الفدرالية في كوريتيبا (جنوب) حتى الساعة 17,00 (بالتوقيت المحلي) من السادس من نيسان/إبريل.

ومنع القاضي "استخدام الأصفاد تحت أي ذريعة" أثناء اعتقال لولا (72 عاما). وأوضح أن "صالة خصصت" في مقر الشرطة للرئيس الأسبق "بمعزل عن كل السجناء الآخرين وبدون أي خطر على سلامته العقلية والجسدية.

وكان لولا موجودا الخميس في ساو باولو التي تبعد نحو 400 كلم عن كوريتيبا المدينة التي يقيم فيها القاضي سيرجيو مورو الذي دان في جلسات البداية في تموز/يوليو أحد أهم قادة اليسار في أميركا اللاتينية. وأكدت محكمة الاستئناف الحكم في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي