"فيتو" أمريكي ضدّ مشروع قرارٍ يدعو لحماية الفلسطينيين

واجهت الولايات المتّحدة مشروع قرارٍ تقدّمت به الكويت أمام مجلس الأمن الدولي, يدعو لحماية الفلسطينيين, بحقّ النقض, حيث وصفت مندوبة واشنطن في الأمم المتّحدة المشروع بأنّه "يفتقد للدقّة", في الوقت الذي عبّر فيه السفير الكويتي عن خيبة أمله من الفيتو الأمريكي.

لقي مشروع قرارٍ قدّمته الكويت لمجلس الأمن الدولي, يدعو لحماية الفلسطينيين, استخدام الولايات المتّحدة حقّ النقض (الفيتو), حيث حظي المشروع بتأييد 10 دول منها روسيا, الصين وفرنسا, في الوقت الذي امتنعت فيه بريطانيا, إثيوبيا, هولندا وبولندا عن التصويت. 

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتّحدة, نيكي هايلي "من الواضح الآن أنّ الأمم المتّحدة متحيّزة ضدّ إسرائيل", كما اعتبرت أنّ أعضاء مجلس الأمن "مستعدّون لإلقاء اللوم على إسرائيل, لكنّهم غير راغبين في إلقائه على حركة حماس", واصفة مشروع القرار الكويتي ب"عدم الدقّة" في توصيف الأحداث الأخيرة في قطّاع غزّة.

وكانت هايلي قد حذّرت الدول الأوروبية ودول أخرى أعضاء في مجلس الأمن الدولي من التصويت لصالح مشروع القرار الكويتي, مضيفة في تصريحٍ صحفي "إنّ التصويت لصالح مشروع القرار هذا سيكشف افتقادها (الدول التي تصوّت لصالح القرار) إلى القدرة على المشاركة في أيّ مفاوضاتٍ تتمتّع بالمصداقية بين إسرائيل والفلسطينيين". 

في المقابل, أوضح السفير الكويتي لدى المنظومة الأممية, منصور العتيبي أنّ استخدام واشنطن لحقّ النقض ضدّ مسودة القرار "يزيد من شعور اليأس لدى الفلسطينيين, وسيغذّي من مشاعر الكراهية والعنف والتطرّف", في الوقت الذي ألمح فيه دبلوماسيّون فلسطينيّون إلى اللجوء للجمعية العامّة للأمم المتّحدة.

يًذكر أنّ مشروع القرار الذي تقدّمت به الكويت باسم الدول العربية يدعو إلى "النظر في اتّخاذ تدابير ضامنة لأمن وحماية المدنيين الفلسطينيين", كما يطالب بوضع "آلية لحماية دولية".