في أول جولة بعد قرار ترامب.. بومبيو يبحث تداعيات الانسحاب الأمريكي في 8 دول عربية 

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان اليوم الجمعة، عن جولة في المنطقة للوزير مايك بومبيو تشمل مصر والأردن والسعودية والكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، سيزور الرياض ضمن جولة خليجية بين 8 و15 من يناير الجاري، للوقوف على مستجدات التحقيق في قضية مقتل جمال خاشقجي، موضحة أن جولة بومبيو في الشرق الأوسط ستشمل قطر والإمارات والبحرين وعمان والكويت ومصر والأردن. ومن المقرر أن يبدأ بومبيو جولته بزيارة الأردن، حيث سيلتقي المسئولين الأردنيين لبحث التعاون الثنائي وسبل توسيع الشراكة والاستراتيجية بين البلدين، فضلا عن مناقشة الوضع في المنطقة، بما في ذلك سوريا ومستقبل العلاقات التجارية بين الأردن والعراق.

يزور 8 دول في 7 ايام 

وقالت الخارجية في اليوم بيان الجمعة إن جولة بومبيو ستبدأ في الأردن يوم الثامن من كانون الثاني/يناير وتختتم في الكويت في 15 كانون الثاني/يناير.

وتعد الجولة الأولى لبومبيو منذ إعلان الرئيس دونالد ترامب عن عزمه سحب القوات الأميركية من سوريا واستقالة وزير الدفاع جيم ماتيس.

وكان بومبيو قد جدد عزم بلاده سحب قواتها من سوريا من دون أن يتعارض ذلك مع الأهداف الرئيسية التي أرسلت من أجلها.

وفي مقابلة مع فوكس نيوز، قال بومبيو في معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت عملية الانسحاب مرتبطة بجدول زمني محدد أو الاوضاع على الأرض: "إن الجدول الزمني سيكون متسقا مع ما يمكننا القيام به للتأكد من أن جنودنا في أمان، وأننا نواصل حملة مكافحة داعش، وأن نفعل كل ما في وسعنا للحفاظ على التحالف ضد إيران معا. هذه هي الأشياء التي أعرب عنها الرئيس بوضوح"، حسبما ذكر موقع قناة الحرة الأمريكية اليوم.

واستبعد وزير الخارجية الأميركي أن يؤثر سحب الجنود الأميركيين على التحالف الدولي ضد داعش. وقال "ما زلنا قادرين على التعامل بفعالية مع هؤلاء الشركاء في مواجهة التهديد الذي يمثله داعش في المنطقة، وسنفعل ذلك دون وجود ألفي جندي على الأرض".

وأكد بومبيو أن سحب القوات الأميركية لا يعني تغيير سياسات الولايات المتحدة "بشأن الاستمرار في التأكد من عدم عودة ظهور داعش، وسنقوم بذلك فقط بطريقة أكثر ذكاء وأفضل".