فرنسا:ملف تحقيقات النيابة العامة حول منح قطر استضافة كأس العالم ترفع الى قاضي التحقيق مجدداً

كشف مصدر قضائي فرنسي،بأن تحقيقات النيابة العامة الفرنسية التي فتحت قبل ثلاثة سنوات حول منح قطر استضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم، رفعت الى قاضي التحقيق.

وكانت النيابة العامة المالية فتحت تحقيقاً اولياً عام 2016 حول ماسمي بالتآمر الجنائي واستغلال النفوذ وإخفاء استغلال النفوذ بهدف منح روسيا وقطر حق استضافة مونديالي 2018 ،2022.

ويأتي رفع القضية مجدداً بعد ستة أشهر من مثول الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي للعبة "الويفا" الفرنسي ميشيل بلاتيني أمام القضاء في إطار تحقيق حول تلقيه رشوة لدعم منح الاستضافة لقطر في 2010.

كما استمع محققو مكتب مكافحة الفساد التابع للشرطة القضائية في باريس إلى كلود غيان، الأمين العام لقصر الإليزيه في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، بصفة الشاهد ، بعدما ورد اسمه في ملف الاتهامات.

ويشير القضاء الفرنسي على وجه التحديد الى اجتماع عقد في 23 نوفمبر 2010 في قصر الإليزيه ضم الرئيس الفرنسي آنذاك ساركوزي، وبلاتيني، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قبل أن يصبح أميرا لقطر.

وبحسب التقارير والمعطيات ،فان هدف الاجتماع كان للتأكد من نيل الملف القطري تصويت بلاتيني، وهو ما نفاه الأخير بشدة، معتبرا أن ذلك "نسيج من الأكاذيب".